5 أسباب تجعل بيتكوين العملة الأكثر أمانا

 

5 أسباب تجعل بيتكوين العملة الأكثر أمانا

العملة الرقمية بيتكوين (Bitcoin) هي عبارة عن عملة مشفرة لامركزية ورمزها هو (BTC)، ظهرت في أواخر عام 2008، ومخترعها شخص أطلق على نفسه اسم "ساتوشي ناكاموتو"، ومن وقتها أصبحت عملة بيتكوين نظام دفع يتم استخدامه بين الكثير من الجهات في وقتنا الحالي.

تُعتبر بيتكوين عملة مشفرة، وتستخدم هذا التشفير من أجل تأمين المعاملات داخل البنية التحتية الخاصة بها، وتمثل هذه البنية قاعدة ضخمة من البيانات على شبكة الإنترنت تُعرف باسم "blockchain".

كيف يتم تداول البيتكوين؟

تعمل البيتكوين بطريقة سريعة وآمنة وبتكلفة منخفضة، الأمر الذي يجعلها أحد أفضل طرق التداول على الإطلاق، ولا يحتاج تداولها إلى بنك، وتتم المعاملات بالعملة بين المستخدمين بشكل مباشر من محفظة بيتكوين إلى أخرى.

ويتم رصد والتحقق من هذا التداول بين المحافظ بعضها البعض عن طريق نظام سلسلة الكتل المتتالية (blockchain)، وهذا التوقيع الرقمي بين المحافظ يتم باستخدام ما يُعرف باسم مفاتيح تعريف خاصة من نوعها.

ما الذي يؤثر على سعر البيتكوين؟

تتأثر عملة البيتكوين بالكثير من التقلبات اعتمادًا على هذه العوامل:

الأخبار والأحداث: هذه الأخبار تؤثر على ميول أي مستثمر ورغبته في الاستثمار بالبيتكوين.

الموقف الحكومي: موقف الحكومات المختلفة من التداول بالبيتكوين والعملات الرقمية الأخرى.

السيولة المنخفضة: التقلب المستمر في العملة الرقمية خاصة من أصحاب الأرصدة الضخمة، وهل سيحدث تأثير على القيمة السوقية للعملات؟

التعرض لاختراقات أمنية: المحادثات التي تدور بين المستخدمين فيما يخص الترميز من الممكن أن يكشف الستار عنهم للمخترقين، مما يؤدي لحدوث انتهاكات أمنية، الأمر الذي يحتاج إلى المزيد من فرض الخصوصية.

عدم اليقين من المستقبل: ما الذي يُمكن أن يحدث في عالم التداول بالعملات الرقمية، الأمر الذي يشغل المهتمين بطلب البيتكوين "التنبؤ بالموقف المستقبلي لهذه العملات".

ما مدى أمان عملة بيتكوين؟

بيتكوين والعملات الرقمية عمومًا ليست عملات ولا سلع، كما أن طريقة تداولها ليست عن طريق البنوك، الأمر الذي يطرح تساؤلًا في الأفق طوال الوقت: ما مدى أمان عملة بيتكوين؟ وما الخسائر المالية التي قد أتعرض لها مع بداية تداولها؟

بيتكوين يحتاج إلى المزيد من الانتباه في التداول لعدم التعرض لخطر الاحتيال أو غسل الأموال، كما يجب على كل الشركات والأنشطة التي تتعامل بالبيتكوين أن تكون أنشطتها منظمة.

الوقوع في فخ المحتالين!

العملة الرقمية بيتكوين قد تكون سببًا في حدوث احتيال؛ لأنها دائمًا ما تجلب الانتباه إليها بقيمتها العالية، وهناك طرق احتيال قديمة وحديثة، حيث يُفكر بعض المحتالين في الحصول على مكافآت عن طريق جذب الضحايا إلى مواقع تجارية وهمية.

كما أن هناك الكثير من الهاكرز يقومون بزرع برمجيات ضارة على أجهزة الحاسوب الخاصة بالتجار من أجل تحويل استثماراتهم من حساب شرعي إلى حساب غير شرعي عبر الشبكة العنكبوتية الإنترنت.

وقد استعرضت تقارير، في وقت سابق، أحد البرمجيات الحديثة يُسمى "كريبتوشافلر" (CryptoShuffler) تمكّن من سحب أكثر من 150 ألف دولار أمريكي.

الحذر عند استخدام العملة الرقمية بيتكوين

من أجل الحفاظ على كلمات المرور لحسابات التداول بالعملة الرقمية بيتكوين وغيرها من العملات المشفرة يجب الحفاظ على الهويات عبر الإنترنت، وذلك يكون من خلال استخدام "يو إس بي" غير متصلة بالإنترنت، ويُفضل الاستعانة بخبرات خبراء التشفير.

5 أسباب تجعل بيتكوين العملة الأكثر أماناً

مميزات العملة الرقمية بيتكوين أنها ذات قيمة كبيرة ولها مستقبل، وهناك الكثير من الأمور التي تجعلها آمنة ومنها:

1.   القابلية للقسمة والتبادل

العملة الرقمية بيتكوين قابلة للقسمة إلى 100,000,000 ساتوشي، الأمر الذي يُتيح للمستخدمين إتمام المعاملات بمختلف الأحجام، والأمر كذلك على تبديل كل عملة BTC بأخرى، وهذا يجعلها مرنة في التداول مع الآخرين عالميًا.

2.   ندرة العملة

البيتكوين نادرة، ولن يكون هناك سوى 21,000,000 BTC في الوجود، حيث تم فقد ملايين من العملة للأبد، ومخزونها محدود مقارنة بالعملات الورقية، وبالتالي، فإن هذا العامل يحميها من التضخم.

 طالع أيضا :  هل أنت مبتدئ في تداول الفوركس؟ إليك أشهر العملات الأجنبية للتداول

3.   تحقيق نمو مستمر

تعتمد الكثير من الشركات والأفراد على تحقيق نمو مستمر في عالم التداول بالعملة الرقمية بيتكوين، الأمر الذي أدى إلى اعتمادها بشكل كبير في عمليات الدفع وزيادة نموها عامًا تلو الآخر 

4.   الاستمرارية

الأمر لا يحتاج من المتداولين سوى أجهزة حاسوب تحافظ على الشبكة، وتضمن لهم الاستمرارية 100%، ومن مميزات العملة الرقمية بيتكوين أنه لا يُمكن تدميرها مثل النقود المادية.

5.   مرونة النقل

بما أنها عملة رقمية مشفرة لا تحتاج إلى بنوك، فإنها مرنة من حيث النقل والتداول بدرجة كبيرة، وتحتاج فقط إلى الاتصال بالإنترنت والتعرف على المفاتيح الخاصة من أجل الوصول إلى الأرصدة من عملة BTC من أي مكان.

المصادر:

بي بي سي عربي - البيتكوين: ما الذي يمكن فعله لتفادي أي انهيارات مستقبلية في عالم العملات الرقمية - فاينانشال تايمز

المتداول العربي - الاستثمار في البيتكوين قد يكون أفضل من الذهب .. لماذا؟

Binance academy - لماذا تعد البيتكوين عملة ذات قيمة؟

القمة العالمية للحكومات - ما مدى أمان عملة "بيتكوين

admiralmarkets. - ما هو البيتكوين BTC | شرح البيتكوين بالتفصيل

المتداول العربيما هو البيتكوين؟

 

بقلم:

مرحبًا انا سهيل ، مطور ويب ومُصمم واعمل كصانع مُحتوى. من المغرب ولدي خبرة في البلوجر.