كيف تكتب بحثا علميا في أربعة خطوات بسيطة


ان الكتاب فن وموهبة٬ لكن الموهبة دائما تحتاج الى تطوير والكتابة اليوم في العصر الحديث أصبحت فن وعلم٬ فمثلا لا يمكنك الكتابة في ميدان ما مثل الاقتصاد بدون معلومات علمية واحصائية موثوقة تحصل عليها من مختلف الهيئات الوطنية والدولية التي تهتم بالموضع.
واليك 4 خطوات مهمة في كتابة مقال أو بحث  علمي : 

1- سؤال البحث 

ونقصد به اشكالية البحث٬ فكل بحث علمي يتطلب اشكالية او سؤال جوهري وطبيعة الموضوع تحدد السؤال٬ فمثلا في العلوم الاجتماعية ابتعد عن طرح الاسئلة بطريقة : ما مدى …… لان السلوك البشري يصعب قياسه وكلمة مدى تعبر قياس شيء ما وبالتالي يجب ان تكون الاشكالية متناسقة مع مبدان البحث ويفضل ان تكون الاشكالية في شكل جملة مثال : 
  • التحديات التي تواجه الدول العربية في حالة ازدياد حرارة العالم وتراجع التساقط في الخمس سنوات القادمة.

2- فرضية البحث 

لا يمكن كتابة مقال علمي او بحث علمي بدون صياغة فرضيات٬ والفرضية يتم تعريفها على :
الفرضية عبارة عن اجابة مؤقتة لاشكالية البحث٬ يمكن تزكيدها وتفنيدها في نهاية البحث او المقال العلمي
وبالتالي فالفرضية هي البوصلة التي توجه البحث وتتحكم في اتجاهه ولا يمكن ان نسمي اي بحث انه مقال علمي اذا لم يكن يحتوي فرضيات فيصبح مجموعة من الافكار غير المترابطة لا تستحق القراءة اصلا.

3- منهجية البحث 

بعد تحديد اشكالية الدراسة٬ وضبط فرضياتها نصل الى منهجية البحث المتبعة وهي مقسمة الى قسمين : 
  • مناهج البحث : وهي متنوع جدا بين مناهج كيفية ومناهج كمية مثل المنهج الاحصائي او التاريخي او الوصفي وطبيعة الدراسة هي التي تحدد المنهج المناسب.
  • المقاربات النظرية المستعمل في البحث: وهي مهمة جدا حيث كل باحث سيوضف نظريات اومقاربات سابقة٬ ونقول مقاربة ماركسية هذا يعني انني وضفت النظرية الماركسية بدون تبني لكل افكارها اي بعض الافكار التي تخدم البحث لهذا انقول مقاربة اما لو تبنيت النظرية بكل افكارها وفرضياتها٬ فنوقل اعتمدنا على النظرية الماركسية.
بالاضافة الى المناهج والمقاربات هناك وحدات التحليل والتي تعبر عن مدى قدرة الباحث في ابتكار ادوات تحليلية جديدة٬ تمكنه من توظيف المناهج والمقاربات بالشكل المثالي ٬ وحتى تتضح الصورة نعطي مثال : 
موضوع : دور المرزة في الحياة السياسية في الجزائر
يمكن استخدام وحدة تحليل وهي عدد النساء في البرلمان الجزائري سنجدها مثلا 25 بالمية لكن هذا لا يعبر حقيقة عن دور المرأة اذا علمنا ان الجزائر مصنفة على انها دولة مستبدة في تصنيف الايكونميست للدول الديمقراطية وبهذا فان وحدة التحليل  هنا وهي قياس عدد البرلمانيات غير كافية وقمت بنسفها باحصائية تقرير الايكونمست.

4- خطة البحث :

وهي صياغة المباحث والمطالب او العناصر الجوهرية للبحث ويجب ان تكون متناسقة مع الاشكالية والفرضية ويفضل ان كان للبحث مثلا 3 فرضيات ان يكون هناك 3 اقسام في المقال العلمي او البحث كل قسم او عنصر يتناول فرضية معينة.

بقلم:

مرحبًا انا سهيل ، مطور ويب ومُصمم واعمل كصانع مُحتوى. من المغرب ولدي خبرة في البلوجر.