صناعة الطيران في الشرق الأوسط

 

يعد قطاع الطيران من أكبر وأهم القطاعات في العالم، لم تكن منطقة الشرق الأوسط بعيدة عن القطاع بل إنها قادته للنمو لسنوات، إذ تبلغ القيمة السوقية لقطاع الطيران في الشرق الأوسط نحو 13.19 مليار دولار أمريكي في عام 2020، وتشير التوقعات أن يواصل النمو ليصل إلى 23.07 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2026، بمعدل نمو سنوي مركب يقدر بنحو 7.86% خلال الفترة المحتملة (2021 - 2026).

تطور صناعة الطيران في الشرق الأوسط

على مدار العقد الماضي زاد الاهتمام بالاستثمار في صناعة الطيران في جميع منطقة الشرق الأوسط، فتم بناء العديد من المطارات الجديدة وتطوير المطارات الموجودة، وبلغت قيمة عقود توسيع وتطوير المطارات الممنوحة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا خلال الفترة ما بين 2010 إلى 2019أكثر من 40 مليار دولار.

وقد نمت صناعة الطيران في المنطقة بسرعةبسبب الموقع المركزي للشرق الأوسط، فالشركات العالمية تستخدمها كشبكة لربط آسيا وأفريقيا والغرب، وبالتالي يدر دخلًا في اقتصاد تلك الدول.

يقوم النقل الجوي بتشغيل نحو 3.3 مليون وظيفة أي ما يعادل 4.5% من اجمالي العمالة، ويدر دخلًا يقارب نحو 213 مليار دولار في النشاط الاقتصادي في منطقة الشرق الأوسط وهو ما يمثل نحو 7.6% من إجمالي الناتج المحلي في منطقة الشرق الأوسط خلال عام 2019.

ويعتبر قطاع الطيران من أهم العوامل المساهمة في نشاط السياحة في الشرق الأوسط، التي تدعم النشاط الاقتصادي أيضًا، وذلك من خلال انفاق السياح لأموالهم في الفنادق والمطاعم ومنظمي الرحلات والسلع الخدمات الاستهلاكية، مما يزيد من حركة النشاط التجاري والاقتصادي، في عام 2019ساهمت معدلات انفاق السياح في توفير نحو 1.9 مليون وظيفة وأدرت دخل بنحو 87 مليار دولار في الناتج المحلي الإجمالي في منطقة الشرق الأوسط.



شركات الطيران الأكثر نموا في الشرق الأوسط

طيران الإمارات

تعتبر من أكبر شركات الطيران في منطقة الشرق الأوسط والعالم أيضًا، تم تأسيسها في عام 1985 وهي الناقل الرئيسي لإمارة دبي وتتخذ من دبي مقرًا لها، وتمتلك أكثر من 217 طائرة ويعمل لديها حوالي 60 ألف موظف، يشغل طيران الإمارات رحلات بين دبي وأكثر من 80 دولة.

طيران الاتحاد

يعد أيضًا طيران الاتحاد واحد من أهم شركات الطيران في المنطقة، وهو ثاني طيران في الإمارات العربية بعد طيران الإمارات، وهو الناقل الرئيسي لإمارة أبوظبي، تم تأسيسها في عام 2003 ويقوم بتشغيل نحو 25000 موظف،يشغل طيران الاتحاد رحلات إلى وجهات في إفريقيا وأوروبا وأمريكا الشمالية وآسيا وأوقيانوسيا.

طيران فلاي دبي

يعتبر طيران فلاي دبي من أفضل شركات الطيران منخفض التكلفة ، كما أنه يحتل ترتيب في المراكز المتقدمة كأفضل شركات الطيران في الشرق الأوسط، ويمكنك حجز تذكرة فلاي دبي من خلال الانترنت بكل سهولة، هذا ويقع مقرها الرئيسي في امارة دبي.

الخطوط الجوية القطرية

تأتي الخطوط الجوية القطرية في المراكز الثلاثة الأولي كأفضل طيران في منطقة الشرق الأوسط، وهي من أسرع شركات الطيران نموًا في العالم، فلديها أفضل مستوى جودة للخدمات.

الخطوط الجوية العربية السعودية

تعتبر الخطوط الجوية السعودية أقدم شركات الطيران في المنطقة، كما أنها تحتل الترتيب الرابع كأكبر شركة طيران في الشرق الأوسط بعد طيران الإمارات وقطر وتركيا، تأسست شركة الطيران في عام 1945 ولديها أسطول طائرات مكون من 152 طائرة، وتقوم بتشغيل رحلاتها إلى وجهات في أفريقيا وآسيا وأوروبا وأمريكا الشمالية.

 طالع ايضا : تعرف على الدول التي يمكنك زيارتها دون الخضوع لحجر صحي

بقلم:

مرحبًا انا سهيل ، مطور ويب ومُصمم واعمل كصانع مُحتوى. من المغرب ولدي خبرة في البلوجر.