مهارات الكتابة

مهارات الكتابة

يحلم الكثيرون بأن يصيروا كُتاب مشهورين يقرأ لهم الكثيرون ويستمتعون بكتبهم، ولكنهم يتسائلون إن كانت الكتابة موهبة أم أنها مهارة مكتسبة؟! هل هي طفرة تُخلق بها أم مهارة يمكنك تطويرها؟ وهل للغة دور مهم في تطويرها؟

الحقيقة أن بناء اللغة هي العنصر الأساسي وأهم عنصر في اكتساب مهارات الكتابة ويليها القدرة على السرد بأسلوب مشوق ودقة المعاني وغيرها من العناصر المهمة، فمهارة الكتابة تعتمد على قوة خيال الكاتب وقوة تحكمه بالعاطفة. ولكن يجب أن تعلم عزيزي القارئ أن للأدب أنواع وألوان مختلفة وكل منها له قواعده.

حيث مثلا أساليب الكتابة الخاصة بالقصة والرواية تعتمد على أسس مختلفة لكنها تتفق كلها في التناغم الفني والتحريري وتناسق عناصره المختلفة من الأسلوب البسيط في الحوار وكيفية التسلسل الزمني ببراعة وامتلاك مهارة الحسن الفني.

والسؤال الذي يتبادر لذهن الكثيرين ماهي مهارات الكتابة وكيفية تطويرها؟

كيفية تطوير مهارات الكتابة

1-لكي تتمكن من الكتابة بأسلوب شيق وجذاب يجب أن تتعلم أساسيات قواعد اللغة لكي تكتب بلغة صحيحة لا يشوبها أخطاء لذا يجب أن تقوى نفسك في اللغة التي تكتب بها ثم يجب أن تتعلم على الأقل فهمًا مبدئيًا في أساسيات الكتابة.

2- يجب عليك التدريب المستمر لتحسين مستواك في الكتابة، يجب عليك أن تمارس الكتابة يوميًا، لأن التدريب المستمر يجعلك تتغلب على خوفك من الكتابة وتصبح العملية عملية سهلة وسلسة بالنسبة لك ويمكنك من تطوير أسلوب المميز والخاص، وحتى إن لم يكن هناك من يساعدك في تقييم كتاباتك عليك أن تحرض على الكتابة يوميًا على الأقل صفحة واحدة.

3-هناك مقولة تقول أن الكاتب الجيد هو قارئ جيد لذا عليك بالقراءة بشكل مستمر فالقراءة تعد من أسهل الطرق لتطوير مهارات الكتابة لديك.

لذلك عليك بتدريب نفسك على القراءة يوميًا لكي توسع آفاقك ومداركك في مواضيع شتى.

ومن خلال القراءة عليك أن تركز على بنية الجملة وكيفية صياغتها واختيار الكلمات واستفد منها.

4-بالرغم من أن الكتابة تعتبر عملًا فرديا يقوم به الكاتب وحده، إلا أن الكتاب الذين يمتازون بمهارات الكتابة الإبداعية يخصصون وقتا لعرض أعمالهم على أشخاص آخرين.

التغذية البصرية لتنمية مهارات الكتابة

لذلك عليك أن تطلب من أحد أصدقائك أو معارفك بالاطلاع على ما كتبته واعطائك رأيهم ونقدهم لتطوير أسلوبك في الكتابة.

وعليك أيضًا أن تبحث عن شريك في الكتابة، يريد أيضًا ذلك الشريك أن يطور مهارات الكتابة لديه وتعد تلك الطريقة من الأساليب الرائعة لتطوير مهارات الكتابة لديك.

5-يمكنك أيضًا أن تسجل في ورشات الكتابة حيث أن المشاركة في ورشات الكتابة يساهم دور بارز في تطوير مهارات الكتابة لديك وقد تكتسب تجربة ممتعة تجعلك تكتشف مواهبك المدفونة.

6- يجب عليك أن تحلل بدقة الكتابات التي تعجبك حيث يمكنك أن تبحث عن بعض المقالات والمواضيع التي تعجبك وتبدأ بدراستها جيدا حيث تحلل الأسلوب جيدًا وتحدد الجمل والعبارات التي نالت اعجابك وتحدد السبب الذي تجعلك تعجب بتلك المواضيع وتدرس كيف انتقل الكاتب بين الفقرات والرسائل المختلفة وطبق ملاحظاتك على أعمالك الكتابة.

تلك الطريقة تساعدك كثيرًا في التعرف على أساليب الكتابة المختلفة واختيار أسلوبك الخاص والمميز

7- يمكنك تقليد كاتبك المفضل واحذر عزيزي القارئ لا نقصد هنا أن تقوم بسرقة أعماله، ولكن ما نقصده هنا هو أن تحدد كاتبك المفضل وتحاول دراسة أسلوب وسبب اختيارك له ككاتب مفضل وتحلل أسلوبه بدقة حيث تتسائل هل يستخدم الأسلوب الفكاهي في الكتابات المعقدة أم مثلا يلجأ لأسلوب ثقافي معين يجعل من كتاباته عمل مشوق للقراءة وطبق ذلك الأسلوب في كتاباتك.

8- يجب عليك أن تضع خطة لكتاباتك حيث تحدد الأفكار الرئيسية التي ستكتب عنها قبل البدء في الكتابة.

9-لا تتوقع النجاح من أول مرة لذا لا تشعر بالاحباط أو الفشل إن لم تنجح كتاباتك في بدايتها لذلك لا تيأس ابدأ، استمر بالكتابة

بقلم:

مرحبًا انا سهيل ، مطور ويب ومُصمم واعمل كصانع مُحتوى. من المغرب ولدي خبرة في البلوجر.