انواع زقاره الكترونيه وتعريفها

انواع  زقاره الكترونيه وتعريفها

يتساءل العديد من الأشخاص حول مفهوم السيجارة أو زقاره الكترونيه، وهي بكل بساطة عبارة عن مرذاذ أو جهاز إلكتروني يعمل بالبطارية ويشبه السيجارة التقليدية ولكن تختلف عنها في عدم حدوث عملية حرق التبغ، واشتهرت الزقارة الإلكترونية بإسم Vape، ومن خلال ما يلي من سطور سوف نتعرف على كل ما يخص الزقارة الالكترونية بالتفصيل المناسب.

ما المقصود بمصطلح زقاره الكترونيه

المقصود بالزقارة الإلكترونية أو الزقارة هي عبارة عن أجهزة إلكترونية حديثة انتشرت مؤخرا في الأسواق العالمية وفي السوق السعودي وتعمل كمرذاذ.

تحتوى أي زقاره الكترونيه على بطارية تعمل بشكل تلقائي عن استعمال الفيب من خلال تسخين السائل وتحويله إلى بخار كثيف.

 وبالتالي يمكننا القول أن عملية التدخين بواسطة أجهزة الشيشة الإلكترونية يكون فيها عملية تدخين الأرجيلة والتبغ ولكن لا يتم حرق التبغ السيجارة التقليدية.

وغالبا ما تحتوى أي زقارة الكترونية على أنبوبة صغيرة أو خزان صغير به محلول كيميائي بالإضافة إلى بعض النكهات والأطعمة حسب الرغبة، وتتفعل جميع هذه المكونات مع بعضها البعض من أجل الحصول على المذاق المناسب.

مكونات الشيشة الإلكترونية

بعد ان تعرفنا على مفهوم الزقارة الإلكترونية يمكننا توضيح ما تتكون منه أي زقاره الكترونيه كالتالي:

  • بطارية شحن تفرغ وتشحن بشكل طبيعي، ويكمن دورها في تسخين المحلول الكيميائي، ومن ثم تحويله إلى أبخرة ودخان كثيف.
  • ملف خاص بالتسخين يعرف بالفتيلة أو Coil.
  • خزان أو أنبوب صغير يحتوى على سائل أو المحلول الكيميائي، وغالبا ما يكون الخزان مما يسمح بالمليء أو التفريغ.
  • السائل الموجود داخل الخزان وهو عبارة عن محلول إلكتروني او كيميائي يتفاعل مع بعضه بطريقة تلقائية من أجل إصدار الضباب أو الدخان الكثيف.
  • غالبا ما يحتوي أي زقاره الكترونيه على جزء من ملف التسخين وجزء آخر من الخزان متناسقين مع بعضهما فيما يعرف بالبخاخ أو الكارتومايزر.
  • مصباح الـ LED وهو عبارة عن لمبة صغيرة أو أزرار، كما يوجد بعض أجهزة الفيب Vape التي تكون مزودة بشاشة إلكترونية يمكن من خلالها معرفة الجهد الكهربي والتحكم به، وقياس الموازنة الكهربائية للمحلول.

أنواع الزقارة الالكترونية

هناك تقسيمات عديدة للسجائر الإلكترونية حيث يقسمها البعض من خلال الشكل وهناك من يقسمها من حيث الحجم أو الكثافة أو أنها خالية من النيكوتين أم لا، وهكذا، وإليك أبرز تقسيمات الزقارة الإلكترونية:

1-  زقاره الكترونيه صغيرة الحجم (الزقارة التقليدية)

تتميز هذه الزقارة بالحجم الصغير وغالبا ما تأخذ شكل القلم مما يجعلها تشبه إلى حد كبير من السيجارة التقليدية في شكلها الخارجى.

غالبا ما تحتوى أي زقارة إلكترونية ذات الحجم الصغير على مصباح LED يضيء عند قيام المستخدم بالشفط.

تسمح الزقارة الصغيرة بإعادة التفريغ خزان المحلول عند الإنتهاء منه، كما يتيح شحن البطارية، وتكون البطارية صغيرة الحجم بحيث تتناسب مع شكل الفيب.

2-     زقاره الكترونيه ذات الاستخدام الواحد

يشبه هذا النوع من أجهزة الفيب Vape النوع السابق في أغلب مميزاته، ولكنه يختلف عنه وعن جميع أجهزة الشيشة الإلكترونية الأخرى في كونه لا يستعمل إلا لمرة واحدة فقط.

وبالتالي يقوم المستخدم برمي هذا النوع من السجائر الإلكترونية عقب الانتهاء من استعماله.

يعد هذا النوع الأكثر استخداما لمن يريدون تجربة الفيب Vape لأول مرة.

3-     زقاره الكترونيه ذات حجم متوسط

هذا النوع معروف في الأسواق السعودية بإسم ego، ويتميز عن غيره أنه يتم ملء الخزان الخاص به دون استبدال الأنبوب.

بطارية هذا النوع من الحجم المتوسط ويعاد على شحنها بشكل طبيعي، ويعد هذه الشيشة مناسبة لمن يعتادون على تدخين عشرين سيجارة عادية خلال اليوم الواحد.

4-   السيجارة الإلكترونية القابلة للتعديل

يعتبر هذا النوع حديث نوعا ما في الأسواق السعودية حيث يتميز بخيارات متعددة ومن أهمها أنه يمكن استبدال بعض القطع به وتغيرها بشكل كامل مثل ملف التسخين وغيره حسب الرغبة.

طالع ايضا :  كوبونات لعام 2021 لنون السعودية و فوغا كلوسيت من موقع دليل المتاجر العربية

بقلم:

مرحبًا انا سهيل ، مطور ويب ومُصمم واعمل كصانع مُحتوى. من المغرب ولدي خبرة في البلوجر.