أفضل الأندية الرياضية العالمية على مر التاريخ

أفضل الأندية الرياضية العالمية


نجحت أندية رياضية عالمية على مدار سنواتٍ طويلةٍ في صناعة التاريخ وتَصدُّر المشهد فيما يخص الألقاب والأرقام القياسيّة، ومنها أنديةٌ أوروبيّة وأخرى آسيوية، هيا لنبدأ بصافرة البداية ونتعرف على أفضل هذه الأندية.

أفضل أندية أوروبيّة على مر التاريخ

نادي ريال مدريد

من أفضل الأندية الأوروبيّة على مر التاريخ، نادي ريال مدريد الإسباني، الذي تأسس عام 1902م، ويدخل دائمًا في قائمة أهم أندية رياضية عالمية، ونجح الفريق العالمي الملقب بـ "الملكي" في الكثير من الفترات في تقديم مواسم أسطوريّة.

وأبرز ألقاب وبطولات فريق ريال مدريد "الميرينجي": أفضل نادي في القرن، وفاز 14 مرة بكأس أبطال أوروبا، 7 مرات بكأس العالم للأندية، 5 مرات في كأس السوبر الأوروبي، 35 مرة بلقب الدّوري الإسباني، 19 مرة في كأس الملك، 12 مرة في كأس السوبر الإسباني، ومرتين في كأس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم والمعروفة باسم يويفا (UEFA).

نادي برشلونة

أحد أفضل الأندية الأوروبيّة على الإطلاق هو فريق برشلونة الإسباني "البلوجرانا"، عملاق الدّوري الإسباني، ويُطلق عليه أيضًا "البارسا" أو "البلوجرانا"، وقد تأسّس عام 1899م.

إقليم كتالونيا هو المكان الأساسي لتواجد فريق برشلونة، أما عن ملعب الفريق فهو "كامب نو"، ونجح البارسا طوال تاريخه في تحقيق الكثير من البطولات أبرزها: 23 لقب بطولة دوري محلي، و31 لقب بطولة كأس ملك إسبانيا، كما حاز على 13 كأس في السوبر الإسباني، إلى جانب بطل دوري أبطال أوروبا في 5 مناسبات، و3 مرات كأس العالم للأندية، وهو يحلّ في المرتبة الثانية في قائمة أغنى نادي في العالم.

بايرن ميونخ

النادي الألماني، بايرن ميونخ، من أشهر أندية رياضية عالميةٍ تركت أثرها على الجماهير منذ تأسيسه عام 1900م، ومقر النادي في مدينة ميونخ داخل ولاية بافاريا، والملعب الرئيسي للفريق اسمه "أليانز أرينا"، وقد نجح في الفوز بـ 32 لقب دوري محلي، 20 بطولة كأس محلي، و6 بطولات دوري أبطال أوروبا، ولديه قاعدة جماهيرية عريضة داخل وخارج ألمانيا.

مانشيستر يونايتد

تأسس نادي مانشيستر يونايتد عام 1878م، ويدخل في قائمة أفضل أندية أوروبيّة، وملعبه الرسمي هو "أولد ترافورد"، وقد نجح النادي الملقب باسم "الشياطين الحمر" في الحصول على لقب الدّوري الإنجليزي 20 مرة.

وحقق مانشيستر يونايتد 12 مرة لقب كأس الاتحاد الإنجليزي، وعدد ألقاب كأس الرابطة 5 مرات، كما حصد أيضًا 3 مرات لقب دوري أبطال أوروبا، ولقب واحد فقط في الدّوري الأوروبي، ويُعتبر من أغنى أندية العالم في الوقت الحالي.

ليفربول

من أعظم الأندية الرياضيّة العالميّة الفريق الإنجليزي العريق ليفربول، والذي تأسس عام 1892م، وأنفليد هو الملعب الرئيسي للفريق، وعن ألقاب الفريق الملقب بـ "الريدز"، فقد نجح في حصد 19 لقب دوري إنجليزي "البريميرليج"، وحصل على 9 ألقاب كأس الرابطة، وفاز بـ 3 بطولات دوري أوروبي، كما تُوِّج بلقب دوري أبطال أوروبا 6 مرات.

أندية رياضيّة عالميّة غير أوروبيّة

الهلال السعودي

نادي الهلال السعودي من أكبر الأندية السعودية وفي الوطن العربي، ولديه شعبيّةٌ كبيرةٌ للغاية، كما إن له تاريخًا حافل بالبطولات، وتأسس النادي عام 1957م، ويُعدّ من أقدم الأندية في المملكة، ويقع في الرياض، وهو الأول من حيث البطولات المحليّة، وأكثر الأندية الآسيوية حصدًا للبطولات القارية المختلفة.

عدد بطولات الهلال الرّسمية على المستوى المحلّي والإقليمي والقارّي؛ 65 بطولة بين محليّة وقاريّة، وفاز بالدّوري المحلّي على سبيل المثال 18 مرة، كما حصل على المركز الثاني في بطولة "الوصافة" 15 مرة.

وحقق نادي الهلال السعودي الملقب بنادي القرن الآسيوي أو الزعيم كذلك بطولة كأس الملك 9 مرات، وحصل على كأس ولي العهد 13 مرة، وفاز بكأس الاتحاد السعودي 7 مرات، وكأس المؤسس مرة، وكأس السوبر السعودي مرتين.

أما عن أبرز البطولات القارية للفريق، ففاز في دوري أبطال آسيا 4 مرات، وبطولة كأس الكؤوس الآسيوية مرتين، وفاز بكأس السوبر الآسيوي أيضاً مرتين، ويُعتبر من أفضل أندية رياضية عالمية.

طالع أيضا : أفضل لاعبي كرة القدم من أصول إفريقية

بقلم:

مرحبًا انا سهيل ، مطور ويب ومُصمم واعمل كصانع مُحتوى. من المغرب ولدي خبرة في البلوجر.