تعرف على عشر أقدم جامعات في العالم



هناك في العالم اليوم أكثر من 100 الف جامعة في مختلف دول العالم٬ ندرس ملايين الطلبة في مختلف التخخصات العلمية٬ لكن هذا الزخم العلمي الذي نعيشه اليوم له بداية٬ ففي فترة ما من التاريخ كان عدد الجامعات في العالم محدود جدا او منعدم٬ حتى تم انشاء أول جامعة في العالم ويمكنك التعرف عليها من خلال هذه القائمة : 

  1. جامعة القرويين بفاس 

سجلت في موسوعة غينيس كأقدم جامعة في التاريخ حيث بنيت كملحق تعليمي لجامع القرويين الذي قامت ببنائه فاطمة بنت محمد الفهري القيرواني عام 859م في مدينة فاس المغربية. تخرج منها العديد من العلماء والفقاءالعرب وكذلك الغرب.
  1. جامعة الأزهر بمصر:

ثاني أقدم جامعة تأسست عام 970م على يد الفاطميين، وبعد قيام الدولة الأيوبية تحولت إلى منارة للعلم ومقصد للعلماء من كل مكان.
  1. المدرسة النظامية ببغداد ونيسابور:

المدرسة النظامية من مدارس بغداد القديمة، ولهذه المدرسة شهرة عظيمة، تم بنائها عام 1066م، واسمها نسبة إلى نظام الملك أبو علي الحسن الطوسي، من مواليد طوس، في بلاد فارس (إيران)، أحد أشهر وزراء السلاجقة، كان وزيرا لألب أرسلان وابنه ملكشاه وكان يدرس في هذه المدرسة مختلف العلوم واعتبرت من أشهر مدارس العصر العباسي، وهي من المعالم الأثرية التي اندثرت ولم يعرف موقعها، ومن العلماء الذين درسوا فيها الشيخ أبو إسحاق الشيرازي، وابن الصباغ، وأبو حامد الغزالي..
  1. جامعة بولونيا:

هي أقدم جامعة في أوروبا، تأسست عام 1088م، وقد كانت هذه الجامعة قائدة في أوروبا حتى فترة ما بين الحربين العالمية الأولى والثانية.
  1. جامعة باريس:

تم بنائها سنة 1096م ولم تغلق إلا ثلاث مرات، مرة سنة 1229م ومرة عام 1940م عند اجتياح الألمان ومرة في ماي 1968م إثر المظاهرات الطلابية.
  1. جامعة أوكسفورد:

وهي أقدم جامعة في انجلترا وبالرغم من عدم معرفة التاريخ الدقيق لإنشاء الجامعة، فإن أصولها ترجع، إلى القرن الحادي عشر.
  1. جامعة مونبولييه بفرنسا:

انشئت عام 1150م تحت أمر البابوية وقد اجتمعت فيها عدة مدارس وتم غلقها بعد الثورة الفرنسية ثم أعيد افتتاحها بعد ذلك.
  1. جامعة كامبريدج:

يروى أنه قامت أعمال شغب بين العلماء وسكان مدينة أوكسفورد عام 1209م، مما حذا ببعض العلماء إلى الفرار إلى بلدة كومبريدج وتأسست الجامعة هناك،والتي أصبحت منذ ذلك الوقت منافسا قويا لجامعة أوكسفورد.
  1. جامعة سلامانكا بإسبانيا:

تقع في بلدة سالامانكا، غرب مدريد، في منطقة الحكم الذاتي من قشتالة وليون، وقد تأسست عام 1134م وتعد أقدم جامعة في إسبانيا وثالث أقدم جامعة في أوروبا.
  1. جامعة بادوا:

تأسست عام 1222م، تعد من بين أقدم الجامعات في العالم، وثاني أقدمها في إيطاليا. رشحت لتكون ”أفضل جامعة” بين المؤسسات الإيطالية للتعليم العالي مع أكثر من 40000 طالب.

بقلم:

مرحبًا انا سهيل ، مطور ويب ومُصمم واعمل كصانع مُحتوى. من المغرب ولدي خبرة في البلوجر.