حقائق مذهلة عن التسوق لا يمكن تصورها


يعد التسوق في يوم الجمعة الأسود أو الابيض كما تسميه بعض مواقع التسوق العربية مثل سوق دوت كوم – أو في أي وقت خلال موسم العطلات – حيث يحوي أمور جيدة او سيئة فقد تجد نفسك في طابور انتظار وامامك اكثر من 200 شخص آه انه امر مرير حقا ٬ اذا اليك هذه الحقائق الرائعة عن التسوق منذ الازل وصولا الى عصرنا الحالي : 
1- تم كتابة أقدم شكوى لخدمة العملاء على لوح سيني طيني في بلاد ما بين الرافدين  منذ 4000 عام قبل الميلاد.
2. قبل المعارك القديمة عند الرومان  ، كان بعض المصارعين الرومان يقزآ مواصفات  المنتج والمتمثلة في الاسلحة التي يقاتل بها. خطط صانعو فيلم Gladiator لإظهار ذلك ، لكنهم تراجعوا خوفًا من أن الجماهير لن تصدق ذلك.
3. مثل الكازينوهات ، تم تصميم مراكز التسوق عمدا لجعل الناس يضيعون الوقت ، وإزالة الساعات والنوافذ لمنع النظر للعالم الخارجي. هذا النوع من “الارتباك النفسي” له اسم: يطلق عليه اسم Gruen Transfer. 
4. وفقا لدراسة في التأثير الاجتماعي ، كان الأشخاص الذين تسوقوا أو وقفوا بالقرب من المتاجر الفاخرة أقل عرضة لمساعدة المحتاجين.
5. من المرجح أن يقوم الشخص المتسوق والذي قام أولاًبشراء شيء ما على قائمة التسوق الخاصة به بشراء سلع غير مترابطة لاحقًا كنوع من المكافآت رغم انه لا يحتاجها بشكل ملح.
6. في جزيرة فانواتو المطلة على المحيط الهادئ ، لا تزال بعض القرى تستخدم الخنازير والصدف كعملة. في الواقع ، يستخدم البنك الرئيسي هناك وحدة من العملة تسمى Livatu. قيمتها تعادل أنياب الخنزير.
7. ظهر أول كتالوج للتسوق في القرن الثامن عشر الميلادي ، عندما قام ناشر إيطالي يدعى ألدوس مانوتيوس بتجميع كتالوج مطبوع يدويًا على الكتب التي أنتجها للبيع وأصدرها في معارض المدينة.
8. أول منتج يباع عن طريق البريد هو  الفانيلا الويلزية.
9. كانت عربة التسوق الأولى عبارة عن كرسي قابل للطي مع سلة على المقعد وعجلات على الساقين.
10. بعض أقدم الكتابات المعروفة في العالم  تحتوي على إيصال عمره 5000 عام مسجل على لوح طيني. (كان للملابس التي تم إرسالها على متن قارب من بلاد ما بين النهرين القديمة إلى دلمون ، أو البحرين الحالية).
11. ابتداءً من عام 112 م ، بدأ الإمبراطور تراجان في إنشاء أكبر المنتديات الرومانية في روما ، والتي تضم مجموعة متنوعة من المتاجر والخدمات ومكتبتين. اليوم ، يعتبر سوق تراجان أقدم مركز للتسوق في العالم.
12. اخترع الصينيون النقود الورقية. وخلال بعض الفترات ، كان هناك تحذير مكتوب على على العملة الورقية  بأن جميع المزورين سيتم قطع رأسهم.


بقلم:

مرحبًا انا سهيل ، مطور ويب ومُصمم واعمل كصانع مُحتوى. من المغرب ولدي خبرة في البلوجر.