معلومات لا تعرفها عن فوائد الشاي الأسود



يعتبر الشاي الأسود أحد أكثر المشروبات استهلاكًا في العالم. ويتم استخراجه من نبات كاميليا سينينسيس وغالبًا ما يتم مزجه مع نباتات أخرى بنكهات مختلفة .
ونكهة الشاي الاسود قوية جدا ويحتوي على كمية من الكافيين أكثر من أنواع الشاي الأخرى .
ويقدم الشاي الأسود أيضًا مجموعة متنوعة من الفوائد الصحية لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة والمركبات التي يمكن أن تساعد في تقليل الالتهاب في الجسم.
كما يمتاز الشاي الأسود بالعديد من الفوائد الصحية والجمالية وهي كالتالي:
  • يقوي مناعة الجسم فمركب التانين في الشاي الأسود له قدرة فائقة على شن هجمات مضادة أمام فيروسات البرد والأنفلونزا والإسهال..
  • يخفض مستوى الكوليسترول في الجسم.
  • يقي من تسوس الأسنان ويحارب رائحة الفم الكريهة.
  • تشكل البونيفينولات وهي مضادات أكسدة متوفرة بكثرة في الشاي الأسود، حماية فعالية من أنواع متعددة من السرطان مثل سرطان الرئة وسرطان المبيض وسرطان البروستاتا والقولون والمثانة.
  • يحتوي الشاي الأسود مركب التانين الذي له تأثير جيد في علاج الإضطرابات المعوية ويساعد على علاج مشاكل الجهاز الهضمي.
  • أشارت دراسات عديدة إلى أن استهلاك الشاي الأسود بشكل معتدل يمكن أن يسهم في إصلاح وحماية الشرايين التاجية، كما أن تناول الشاي الأسود بصورة منتظمة يخفف من مخاطر أمراض القلب مقارنة بأقرانهم ممن يشربونه بكميات قليلة ويعود السبب في ذلك لاحتواء الشاي الأسود على الفلافونويدرات وهي أكثر المضادات الأكسدة فعالية في الوقاية من الأمراض.
  • الشاي الأسود غني بالكافيين الذي يزيد من حيوية ونشاط الجسم كما يعزز وظائف المخ والقدرة على التركيز.
  • تؤكد الدراسات أن الحمض الأميني الثيانين الموجود في الشاي الأسود، يساعد على الإسترخاء والتركيز ويحارب الإرهاق ويحد من مستويات هرمون الإجهاد الكورتيزول.
  • ومن الفوائد الجمالية للشاي الأسود: تقوية الشعر وزيادة صحة ونضارة البشرة والوقاية من التجاعيد لاحتوائه على فيتامين ب2 وفيتامين ج وفيتامين هـ إضافة إلى معادن المغنيسيوم والبوتاسيوم والزنك ومضادات الأكسدة والزيوت الأساسية.
  • طالع ايضا: البصل فوائده واستخداماته الصحية

معلومات فنية حول الشاي الأسود:

الفصيلة: الشـاهية   Theaceae
الوصف: شجرة دائمة الخضرة، يصل طولها من  2,5 متر إلى 10 متر، أوراقها حريرية الملمس، طولها من 5 إلى  15 سم، وعرضها من 2 إلى 6 سم، ولها أزهار بيضاء ولها حبوب.
الموطن: في الصين، اليابان، جزيرة سيلان، الهند، إنجلترا.
الموسم: يبدأ الجني باليد بعد ثلاث سنوات من عمر الشجرة، ويستمر من 20 إلى 50 سنة.
الخواص: طيب الرائحة، قابض، بارد، يابس، معتدل.
الجواهر الفعالة: تحتوي الأوراق على زيت طيار تزداد نسبتها أثناء التخمير، ومشتقات الفينول، مثل: الفلافونات السكرية والكاتشيول، والقلويدات، وأهمها: الكافئين بنسبة 3 إلى 5٪، والثيوفليليين، والثيوبرومين، وهي مشتقات من نواة الكازانتين، وبعض الخمائر، وأهمها: التياز، وبعض الفيتامينات، مثل A,C، وبعض المواد العفصية.
المحذورات: إن الإكثار من الشاي يجلب الإمساك، وقلة النوم، والصداع، وفقدان الشهية، وبعض الاضطرابات العصبية، والهضمية.

بقلم:

مرحبًا انا سهيل ، مطور ويب ومُصمم واعمل كصانع مُحتوى. من المغرب ولدي خبرة في البلوجر.