طرق تحسين وقياس الذاكرة






هناك عدة طرق لقياس الذاكرة من بينها استرجاع المعلومات والتعرف وإعادة التعلم … والفرد المريض   أو الفرد العادي  غالبا ما نجده فًي حالة قلق وخوف والمصاب بضعف أو بفقدان الذاكرة لذلك ٌننصح أثناء اختبار الذاكرة التعرف إذا كانت هناك حالة نسٌيان أو شرود عادية  أم أنها حالة مرضٌية تتطلب العلاج , وقبل البدأ في    قٌياس الذاكرة يجب  معرفة تاريخ حالة المريض وأمراضه العضوية  أو الاصابات التي تعرض لها من قبل خاصة السموم لانها تأثر على الذاكرة بشكل كبير جدا.
وما هي طبيعة الاشياء التي ينساها والمواقف المصاحبة لها في حالة النسيان٬ ويمكن للطبيب النفسي المتابع للحالة تشخيص حالة النسيان او فقدان الذاكرة عن طريق المقابلة أو الملاحظة الاكلينيكية للمريض٬ ويشترط في الاخصائي ان يكون نلنا بالذاكرة امريضها اشكالها واساليب قياسها
  • من اختبارات قياس الذاكرة 

من اختبارات الذاكرة المستخدمة في مجال علم النفس السريري اختبار بنتون للاحتفاظ والذاكرة وهو اختبار حساس لقياس فقدان الذاكرة قصيرة المدير وهي من الاختبارات المستخدمة في الولايات المتحدة وبريطانيا وغيرها من بلدان العالم وفي هذا الاختبار يتم عرض بعض الأشكال الهندسية المختارة لمدة عشر ثواني بعد ذلك يحاول المريض رسم الأشكال من ذاكرته وقد عدل هذا الاختبار عدة مرات ( 1974 ) , ( 1985 ) وهو اختبار يصلح في حالات المرضى الصغار والأميين . . . ويعتمد على إعادة إنتاج أو استدعاء مواد متعلمة خلال فترة ( 30 ) ثانية بعد عرض الأشكال وهناك أسس للتصحيح ومعايير خاصة.
ومن الاختبارات النفسية العصبية  اختبار لوريانبراسكا 1958 وهو اختبار يعتمد على علم النفس العصبي وضع في روسيا في جامعة نبراسكا٬ من قبل الكسندر لوريا وذلك بهدف تقييم عمليات عقلية ومعرفية من بينها الذاكرة ووظائفها وهو مصمم لحالات اعمار فوق 15 سنة ويمكن استخدامه بحذر لحالات الدسلكسيا واعراض نقص الثيامين فيتامين B1 واعاض نقص سكر الدم.
مقياس الذاكرة لدافيد فكسلر
  • اضطرابات الذاكرة

إن تشخيص اضطرابات الذاكرة يتطلب خبرة ودراسة معمقة ومنظمة ومتكاملة بين الأخصائيين النفسانيين والأخصائيين الاجتماعيين والممرضين الذين يتعايشون مع مرضى اضطرابات الذاكرة.
  • الهذيان وضعف الذاكرة 

الهذيان من الأعراض العقلية المصاحبة لبعض الأمراض النفسية والعقلية والعضوية ومن مصاحبات الهذيان اضطراب الوعي لدى الفرد ونقص الإدراك بالمحيط مع ضعف القابلية للفهم , والانتباه والتركيز وتحويل الانتباه بالإضافة إلى تغيرات في القدرات المعرفية من أهمها ضعف الذاكرة

بقلم:

مرحبًا انا سهيل ، مطور ويب ومُصمم واعمل كصانع مُحتوى. من المغرب ولدي خبرة في البلوجر.