أهمية برنامج إدارة المخازن

برنامج إدارة المخازن

إلى وقت قريب كان برنامج إدارة المخازن شيء غير مألوف ولا يحبذ الجيل القديم من التجار استخدامه حيث كان يبدو لهم امر معقد ويحتاج الى شخص خبير ، وهذا الأمر قد يبدو مبرر نوعا فالاعمال في  التجارية في السابق كانت بسيطة ، وعقليات التجار المحافظة لم تستهويهم هذه البرامج على الرغم من أهميتها الكبيرة .

لكن حاليا تغيرت الامور بشكل كبير فلا تجد مؤسسة اقتصادية الا ولديها برنامج خاص بها في ادارة المخازن بل اصبح من الضروريات خاصة للشركات التي تشتغل في مجال البيع بالجملة ولديها العديد من المنتجات وباسماء مختلفة .

فمثلا قد تجد شركة للكهرباء تبيع أكثر من 500 نوع من المنتجات حيث قد تحتاج الى عدد لا بأس به من الادارايين لمتابعة عمليات البيع والشراء وتسجيلها وترتيبها .

فالاكيد هامش الخطأ هنا سيكون كبير والعملية مكلفة ، لهذا فبرنامج ادارة المخازن مهم جدا في سيرورة العمليات التجارية وقبل ان نقدم لكم ما يقوم به هذا البرنامج دعنا نقدم تعريف بسيط له .

تعريف برنامج إدارة المخازن 

هو عبارة عن برنامج إلكتروني حاسوبي ، يعمل بنظام خاص وهو يشبه برنامج الاكسل المعروف لكنه اكثر تخصصا منه في ادارة عمليات التخزين والبيع .

حيث يتم برمجته من قبل اناس ومطورين مختصين في الإعلام الآلي ، حيث يكون لديه قاعدة بيانات خاصة وطريقة عمل ، لكن لكي تستخدمه لا تحتاج ان تكون مختص او مطور يكفي ان تأخذ تكوين مصغر حول كيفية العمل به ، ومع التدريب والتجريب يمكن ان تتقن كل العمليات التي يقوم بها البرنامج بكل سهولة .

لكن ولكي تتفادى اي اعطال مستقبلية يجب ان تبقى على اتصال مع الشركة المطورة للبرنامج حتى تقدم لك أي تحديثات او تطويرات جديدة للبرنامج وتقدم لك ايضا خدمة صيانة البرنامج في حالة حدوث اي اعطال تقنية .

مهام برنامج إدارة المخازن و المستودعات

يقدم البرنامج العديد من الخدمات يمكن أن نختصرها في  : 

  • تنظيم حركة المنتجات في الشركة .
  • اضافة عدد غير محدود من المنتجات التي تحتاجها مع ادارة اكثر من مستودع واحد في نفس الوقت .
  • يمكن ضبط صلاحيات كل مستودع على حدى وتوزيع المهام كما يمكنك ان تحدد الدخول بكلمات مرور خاصة لكل مستودع .
  • مراقبات كميات المنتوج بشكل يومي سواء عمليات البيع او عمليات الشراء الجديدة ، سواء كان نشاطك التجاري محلي او دولي يمكن ان تتبع حركة البيع والشراء بكل سهولة .
  • يمكن ان ترسل طلبات الشراء والبيع للموردين بكل سهولة .
  • يتيح لك البرنامج ايضا اضافة عدد غير محدد من الموظفين ويمكن ان تحدد صلاحيات كل موظف .

كما ان برنامج ادارة المخازن يقدم لك سجلات مفصلة عن كل عمليات البيع والشراء التي تمت في الشركة حسب الفترة الزمنية التي تحددها. و السجل يكون مفصل بالسعر وفواتير البيع والشراء ، كما يمكن ان تدخل له اسماء البائعين والمشترين وعناوينهم وادوات الدفع التي تمت بها عمليات البيع ، و الكميات التي بيعت .

كما اه هناك نظام خاص للتنبيه في حالة تناقص اي منتج في المستودع حتى تقوم بطلبه مرة اخرى من الموردين.

وهذه البرامج عموما متوافقة مع برنامج الاكسل فلو كانت لديك منتجات مرتبة في الاكسل او تم ارسالها لك من قبل مورد ما، يمكن ان ترفعها مباشرة الى البرنامج بدون الحاجة الى رفعها بشكل يدوي ، كم ان بعض البرامج لديها تطبيقات للهواتف الذكية حيث يمكن ان تتابع سير شركتك عن طريق هاتفك الذكي .

خاتمة 

برنامج إدارة المخازن يعتبر من البرامج المهمة جدا في التجارة ويزداد الطلب عليه بشكل كبير من يوم الى اخر خاصة ان هذه البرامج أصبحت متوفرة باللغة العربية مما سهل من عملية التحكم والعمل بها في منطقتنا العربية .

بقلم:

مرحبًا انا سهيل ، مطور ويب ومُصمم واعمل كصانع مُحتوى. من المغرب ولدي خبرة في البلوجر.