تطورات سعر الدولار في مصر مقابل الجنيه

تطورات سعر الدولار في مصر مقابل الجنيه


 تطورات سعر الدولار في مصر

تطور سعر الدولار مقابل الجنيه في مصر حيث تراجعت قيمة الجنيه المصري إلى أدنى مستوى له مقابل الدولار الأمريكي في السوق السوداء هذا الشهر خلال شهر اوت المنصرم، مقابل ارتفاع الدولار الأمريكي إلى 15.8 جنيه مصري. يأتي ارتفاع الدولار نتيجة محاولات البنك المركزي المصري تعديل وتنظيم الجنيه عند15،7 لتجنب تقلبات كبيرة في قيمة العملة.

تطورات سعر الدولار في مصر

·      تطورات سعر الدولار في مصر منذ بداية العام الجاري، يواصل الدولار في مصر انخفاضه أمام الجنيه، حيث انخفض سعره مرة أخرى مع بداية تداول الأحد في تطور جديد يقربه من كسر حاجز بدا بعيدًا قبل بضعة أشهر.

·      نشرت صحيفة "الوطن" المصرية، إن سعر الدولار في بنوك مصر بلغ نحو 16.26 جنيهًا للشراء، و16.36 جنيهًا للبيع.

·      وسجلت نفس أسعار البيع والشراء في كل من بنك البركة والبنك الأهلي المصري وبنك بلوم مصر.

·      وفي HSBC، بلغ سعر الدولار 16.25 جنيه للشراء و16.35 جنيه للبيع.

·      شهد سعر الدولار الأمريكي ارتفاعات كبيرة خلال الأشهر الماضية، على وجه الخصوص منذ بداية أزمة فيروس كورونا الجديد، ليفقد العملة المحلية قرابة 47 قرشًا من قيمتها أمام الدولار، حتى يصل سعر الدولار الآن، إلى مستوى 16 جنيها مقابل نحو 15.75 جنيها خلال شهر مارس.

·      خلال الشهر الماضي، عاد الجنيه إلى مستواه قبل 7 أشهر، بينما انخفض بنحو 2.8٪ منذ 17 مايو 2020، بعد أن استقر عند حوالي 15.68 جنيه للدولار خلال مارس 2020، والذي شهد أسوأ مستوياته في اسواق العالم بسبب مرض الكورونا.

·      متوسط ​​سعر الدولار حاليا يبلغ حوالي 15.92 جنيه للشراء و16.02 جنيه للبيع، بحسب بيانات أسعار الصرف في البنك المركزي المصري.

توقعات بوصول سعر الدولار إلى 17.5 جنيه نهاية 2020

·      مذكرة بحثية صادرة عن بنك HSBC توقعت، أن يسجل سعر صرف الدولار الأمريكي نحو 16.5 جنيهًا في الأسابيع المقبلة و17.5 جنيهًا بنهاية عام 2020، بدلًا من 17 جنيهًا في التوقعات السابقة، مع اتجاه نحو مزيد من الحدة تراجع في النصف الثاني.

·      والمذكرة اضافت، أن البيانات تسلط الضوء على ضغوط وباء «كوفيد -19»، ويظهر التقرير أنه مع استمرار تدفق رؤوس الأموال، سحب البنك المركزي والبنوك التجارية 21 مليار دولار من أصولها الأجنبية في مارس وأبريل للحفاظ على استقرار العملة.

·      في غضون ذلك، توقع تقرير صادر عن المجموعة المالية هيرميس أن يصل سعر صرف الدولار إلى 16.5 أو 17 جنيهاً بنهاية عام 2020، إثر إشارة واضحة من البنك المركزي لوقف دعمه للجنيه وسط نزوح غير مسبوق لرأس المال على مدار الشهرين الماضيين.

·      كما توقع بنك الإمارات الوطني في دبي أن يصل الدولار الأمريكي إلى 17 جنيها بنهاية العام الجاري و18 جنيها بنهاية العام المقبل في عام 2021.

طالع ايضا :  اول مستثمر سعودى في شركة تداول الوليد بن طلال يحقق 500 ريال سعودى

·      يعتقد جي بي مورجان أن الدعم الخارجي قد يمنع الحركة العشوائية للعملة الأجنبية، لكن لن يكون من المفاجئ أن نرى ارتفاع الجنيه فوق الميزانية في عام 2019.

·      مصرفيون: انخفاض تدفقات الدولار يفقد مرونة الجنيه

·      من جهته قال محمد عبد العال عضو مجلس ادارة بنك قناة السويس، ان ارتفاع سعر الدولار خلال الفترة الماضية جاء نتيجة زيادة كبيرة في الطلب بسبب مخاوف بشأن تداعيات أزمة كورونا.

·      وأضاف عبد العال، أن انخفاض عدد الدولارات المتمثلة في التحويلات المالية المصرية ودخل السياحة أدى إلى تراجع قوة الجنيه أمام الدولار الأمريكي، ومن المتوقع أن تستمر قيمة الدولار الأمريكي في الارتفاع إلى مستوى 16.5 جنيه هذا العام.

·      بحسب د. قام عضو لجنة الاقتصاد بمجلس النواب بسنت فهمي، مؤخرًا، بزيادة العرض والطلب على الدولار الأمريكي، مما تسبب في انخفاض حاد في سعر صرف الجنيه المصري.

·      وأضافت فهمي أن اضمحلال السياحة الخارجية والتوظيف وانخفاض مصادر النقد الأجنبي كان لهما أثر كبير على سعر الجنيه.

·      في نهاية مقالتنا عن تطورات سعر الدولار في مصر، نتمنى ان يكون نال إعجابكم.

 

بقلم:

مرحبًا انا سهيل ، مطور ويب ومُصمم واعمل كصانع مُحتوى. من المغرب ولدي خبرة في البلوجر.