شروط استئجار سيارة في دبي

شروط استئجار سيارة في دبي

تعتبر دولة الأمارات العربية المتحددة وإمارة دبي علي وجه التحديد من أفضل الأماكن السياحية حول العالم، ومعروف عن إمارة دبي بكثرة السائحين بداخلها، ويبحث هؤلاء السائحين عن مكتب أو شركة لتأجير السيارات من أجل قضاء أوقاتهم داخل الدولة وزيارة المعالم السياحية وسهولة التنقل لأي مكان، ولكن يوجد بعض الشروط الخاصة بعملية الاستئجار، وفي هذا المقال سوف نتناول ذكر شروط تأجير السيارات دبي ليكون لك اطلاع ف حالة زرت هذه المدينة المبهرة.

شروط استئجار سيارة في دبي

هناك بعض الشروط التي يلزم توافرها في المستأجر السائح حتي يستطيع إيجار اي سيارة داخل إمارة دبي ومنها ما يلي:

  1. امتلاك رخصة قيادة: يجب أن يملك المستأجر السائح رخصة قيادة قبل التوجه إلى أي مكتب أو شركة لإتمام عقد الإيجار الخاص، ولا يكفي أن يمتلك المستأجر رخصة قيادة عادية بل يلزم المشرع الإماراتي المستأجر السائح أن يكون معه رخصة قيادة دولية سارية، لأن هذه الرخصة الأخيرة هي التي يعترف بها فقط داخل دولة الأمارات، وذلك حتي لا يتعرض لأي مخالفة أو ضرر.
  2. عدم التجول بالسيارة خارج حدود الدولة: الزم المشرع الإماراتي السائحين في عقود إيجار السيارات ألا يقودوا سيارتهم المستأجرة خارج حدود دولة الأمارات العربية المتحدة، لأن القيادة خارج حدود مركز الدولة يعد انتهاك صريح لبنود عقد الإيجار، وبالتالي يحظر هذا الفعل تجنبا للوقوع تحت طائلة العقاب الشديد.
  3. الالتزام بالسن القانوني: فرضت القوانين داخل دولة الأمارات عدم تأجير السيارات العادية لمن هم دون سن 21 سنة فما فوق، وألا يقل سن المستأجر عن 25 سنة بالنسبة للسيارات الفائقة في الجودة أو الفخمة، ويلاحظ أن هذا الشرط أساسي ولا يجوز الخروج عليه بأي شكل.
  4. امتلاك فيزا حره أو بطاقة ائتمان: ويعتبر هذا الشرط من الشروط البديهية حيث ينبغي أن يكون المستأجر حامل لإحدى بطاقات الائتمان أو فيزا حره أو أي وسيلة من وسائل الدفع قبل إتمام عقد الإيجار والحصول علي السيارة.
  5. امتلاك جواز سفر ساري: أغلب المكاتب أو الشركات المتخصصة في إيجار السيارات داخل إمارة دبي تشترط علي السائح المستأجر توافر جواز سفر من الدولة التي ينتمي إليها بالإضافة إلى اشتراط أن يكون تاريخ الجواز ساري.
  6. بويصلة التأمين: أغلب شركات تأمين السيارات في دبي ودولة الأمارات العربية المتحدة عموما يتوافر لديها إمكانية التأمين علي السيارات المستأجرة ضد الصدمات والأضرار التي من الممكن أن تلحق بها، مع العلم أنه غالبا ما يتضمن التأمين سعر لسيارة بالكامل.
  7. تقديم مبلغ تأمين: الشركة التي تمتلك السيارة لديها مخاوف علي سلامة سيارتها بكل تأكيد، وبالتالي تطلب معظم شركات السيارات داخل دبي من المستأجر السائح تقديم مبلغ كافي من التأمين كضمان للشركة عن حدوث أي حوادث أو أضرار تلحق بالسيارة المستأجرة.
  8. عدم قيادة السيارة لغير المستأجر: يلتزم المستأجر السائح أثناء إبرام عقد إيجار السيارات من أحدي المكاتب أو الشركات داخل إمارة دبي بعدم إعطاء السيارة المستأجر لأي شخص آخر لاسيما إذا كان عمر هذا الغير لا يتجاوز السن القانوني أو ممن هم محظورين القيادة داخل الدولة، حتي لا يتعرض المستأجر للمسائلة القانونية.
  9. عدم نقل الممنوعات: ويعتبر هذا الشرط من الشروط البديهية حيث يجب علي المستأجر أن يمتنع عن حمل أي مواد مخدرة أو مواد ممنوعه أو محظورة الاستعمال داخل دولة الأمارات العربية المتحدة داخل السيارة المستأجرة.

وفي الختام نكون تناولنا موضوع شروط استئجار سيارة في دبي أو في دولة الأمارات العربية المتحدة عموما بالتفصيل المناسب، ونلاحظ أن أغلب هذه الشروط ما هي إلا ضمانات للشركة المؤجرة للسيارات.

قد يهمك أيضا :  ريادة الأعمال هي حجر الأساس للنمو الاقتصادي

 

  

بقلم:

مرحبًا انا سهيل ، مطور ويب ومُصمم واعمل كصانع مُحتوى. من المغرب ولدي خبرة في البلوجر.