ريادة الأعمال هي حجر الأساس للنمو الاقتصادي

 

ريادة الأعمال هي حجر الأساس للنمو الاقتصادي

السيد مهاب أيوب رجل أعمال معروف في دولة الإمارات العربية المتحدة. يمتلك ثروة معرفية حول الاقتصاد وريادة الأعمال وتأسيس الشركات الناحجة، خبرته في هذا المجال كبيرة جداً ينير بها جيل الشباب بالنصائح التي يقدمها حول ريادة الأعمال وارتباطها بالنمو الاقتصادي.

لكي تكون ناجحاً، ولإضافة قيمة إلى بلدك وثقافتك، نوصيك بشدة بقراءة كل معلومة مكتوبة في كلماته.

فكما يعلم الجميع، يؤدي النمو الاقتصادي إلى زيادة الرخاء مع ارتفاع مستويات الدخل للأشخاص الذين يعيشون في بلد ما، حيث يشمل هذا التطور التعزيز الاجتماعي والثقافي في الاقتصاد جنبا إلى جنب مع الازدهار.

ويؤكد Mohab Ayoub  بشدة أن "ريادة الأعمال" التي تدخل في عوامل الإنتاج والعمل ورأس المال والتكنولوجيا، تتعرض للمخاطر وتقييم الفرص، ولها دور مهم في النمو الاقتصادي والتنموي. فإن الأفراد الذين يتمتعون بروح ريادة الأعمال هم العناصر الأساسية للتنمية الاقتصادية لأي بلد ، "

"هؤلاء الأفراد هم القوة الدافعة للنمو والازدهار. حيث يمكننا ربط تأثير رواد الأعمال على التنمية الاقتصادية باختراعاتهم / أبحاثهم واكتشافاتهم العلمية؛ ويمكن أن ترتبط ابتكاراتهم بالقدرة على صنع ابتكارات التكيف والإنتاجية من خلال المنافسة وخلق فرص العمل وزيادة إنتاجهم وأنشطتهم التجارية

ريادة الأعمال والنمو الاقتصادي

مما أشار إليه مهاب أيوب: "يعتمد النمو الاقتصادي والتنمية للدول على الأنشطة الريادية التي تجري في ذلك البلد، حيث يخلق رواد الأعمال وظائف جديدة، ويقدمون العديد من المنتجات والخدمات المختلفة، وبذلك تزيد المنافسة بفضل التغيير التكنولوجي".

يقوم رائد الأعمال بتحويل موارد الإنتاج إلى عوامل نافعة من خلال توجيه الموارد الاقتصادية إلى المجالات الأكثر إنتاجية، ودمجها مع الأساليب الجديدة التي طرحها. لذلك، يخرج رواد الأعمال بمهام مهمة للمجتمع الذي يعيشون فيه، والمهام التي يقومون بها تجعل لهم مكانة في التنمية الاجتماعية والاقتصادية؛


  • من أهم المشاكل في البلدان الأقل تقدماً البطالة وهذه المشكلة ناتجة عن نقص الاستثمارات الجديدة. والطريقة الأكثر فعالية لتجنب البطالة هي إنشاء أعمالهم التجارية الخاصة. ومن ثم فإن عدد رواد الأعمال يصبح أعلى ، كلما ارتفع معدل التوظيف.
  • زيادة عدد رواد الأعمال سيزيد من الرفاهية الاجتماعية ونوعية الحياة.
  • تواجد رواد الأعمال يؤدي إلى تحسين العلم والتكنولوجيا من خلال استخدامهم ونقل الموارد إلى هذه المجالات.
  • رواد الأعمال في الخارج يعلنون عن بلادهم و يمثلونها بشكل مشرف.
  • رجال الأعمال يستخدمون الإمكانات غير المستخدمة لمنعها من الخمول.

العلاقة بين الاقتصاد وريادة الأعمال

يرى كاري بأن هناك علاقة بين ريادة الأعمال والنمو الاقتصادي على المدى الطويل وأن البلد الذي لا يحدث فيه نشاط ريادي مثالي سيُظهر معدل منخفض من نمو الاقتصاد الكلي.
على سبيل المثال ، أدى انخفاض معدل امتلاك الوظائف في السبعينيات والثمانينيات إلى ارتفاع مستويات البطالة. مما دفع الأفراد لبدء أعمالهم التجارية الخاصة بسبب انخفاض تكاليف ريادة الأعمال. ومع ذلك، إذا تجاوز العمل الحر معدل التوازن، فمن المتوقع أن يؤدي ذلك إلى انخفاض الأرباح بسبب زيادة المنافسة، مما يؤدي إلى حالات الفشل، وارتفاع معدلات الخروج من السوق، وعدد أقل من الإدخالات. وبعبارة أخرى ، فإن النسبة المثلى لأنشطة رواد الأعمال تضمن نمو اقتصاد البلاد.

تظهر البيانات السابقة أن ريادة الأعمال هي حجر الأساس في النمو الاقتصادي
احتلت ريادة الأعمال المرتبة 11 بين 142 دولة الأكثر ابتكاراً وفقاً لتقرير مؤشر الابتكار العالمي 2013. من الملاحظ أن الأنشطة المبتكرة يتم تنفيذها من قبل رواد الأعمال في كندا بمستوى عالٍ. فتعد كندا، التي تتمتع باقتصاد موجه نحو الابتكار، من بين البلدان المتقدمة التي ترتفع فيها أنشطة ريادة الأعمال مع تصنيف ريادة الأعمال بنسبة 12.2٪. وفقاً لتقرير GCI 2013 ، فإن معدل التعاون بين الجامعة والصناعة مرتفع جداً في صنع وتنفيذ الابتكارات. من ناحية أخرى، تحتل الولايات المتحدة الأمريكية المرتبة الخامسة من حيث التجديد والابتكار العالمي.

تحتل البلدان التي حصلت على درجات عالية في ريادة الأعمال بين البلدان النامية مرتبة أعلى بين البلدان التي تتمتع بنفس المستوى الاقتصادي من حيث الابتكار. يمكن القول إن هناك علاقة إيجابية بين مستوى ريادة الأعمال والابتكار في البلدان النامية ذات الاقتصاد الموجهة نحو الإنتاجية.
بالنظر إلى البلدان الأقل تقدماً، يُرى نفس الاتجاه ، لكن لا يمكن القول أن كل دولة ذات مستوى اقتصادي منخفض لديها نسبة مباشرة بين مستوى ريادة الأعمال والابتكار.

الملخص :

تعتبر أنشطة ريادة الأعمال العامل الرئيسي الذي يغير الهيكل الصناعي للاقتصاد في البلدان أو المناطق. يعود وجود العلاقة بين النمو الاقتصادي والتغيير الهيكلي في الصناعة إلى زمن Schumpeter ، ومن وجهة نظر Schumpeter التقليدية ، يحدث مستوى النمو الاقتصادي عندما تستخدم الصناعة الموارد النادرة بشكل أكثر فعالية.

ومن ثم، فإن التغيير في الهيكل الصناعي ينعكس في معدلات النمو. تعتبر الأعمال الصغيرة من أهم العوامل التي تحدث التغيير في البنية التحتية الصناعية. مع زيادة عدد الشركات الصغيرة (أي زيادة ريادة الأعمال) ، يمكننا ملاحظة تحسن في هيكل الصناعة.

طالع ايضا :  اسعار البيوت المحمية الزراعية في السعودية



بقلم:

مرحبًا انا سهيل ، مطور ويب ومُصمم واعمل كصانع مُحتوى. من المغرب ولدي خبرة في البلوجر.