شراء عقار في تركيا والحصول على الجنسية التركية

شراء عقار في تركيا والحصول على الجنسية التركية

يزداد يوماً بعد يوم التوجه الكبير من الأجانب لشراء العقارات في تركيا، والاستفادة من ميزة الحصول على الجنسية التركية، لقاء شراء عقار بقيمة تتجاوز 250 ألف دولار أمريكي، بدلاً من مليون دولار التي كانت محددة في السابق، ولكن بشرط عدم بيع العقار خلال مدة 3 سنوات.

لقد لعبت الحزم التحفيزية التي أقرتها الحكومة التركية دوراً واسعاً في تنشيط قطاع العقارات، وفي مقدمتها منح الجنسية للأجانب الذين يشترون عقارات في تركيا.

إذ تنص المادة 35 من القانون التركي - المختص بحق الملكية – على حق الأجنبي التملك في أي مجال من العقارات في البلاد، طالما لم يقع العقار داخل نطاق المناطق العسكرية أو في المناطق الريفية أو أي أرض تابعة للدولة بشكل عام.

تعديلات جديدة

لكن الحكومة التركية أجرت تغييرات عدة في آذار عام 2021 على شروط الحصول على الجنسية التركية من خلال الاستثمار العقاري، ما يعني أن الأجنبي الراغب في شراء عقار بتركيا بقصد الحصول على الجنسية ينبغي عليه أن يتجنب الوقوع في أي مطب يحول دون حصوله على الجنسية بسبب بعض الشروط الدقيقة.

ويمكن أن نقدم لمحة مفيدة عن تلك التعديلات وعلى رأسها يجب ألا يكون العقار الذي هو برسم البيع أو برسم إبرام عقد بيع آجل، مُسجلاً في الطابو باسم شخص حقيقي أجنبي أي ليس تركيّاً، بما فيها زوجته وأولاده.

وكذلك يجب ألا يكون العقار قد جرى تحويل ملكيته إلى مواطن تركي أو شركة تركية، بعد تاريخ 12/07/2017، من قبل زوجة أو أولاد الشخص الأجنبي الراغب بشرائه، بغرض الحصول على الجنسية التركية، أو من قبل المواطن الأجنبي نفسه، أو من قبل مواطن أجنبي يحمل جنسيته.

وهنا لا بد من لفت النظر إلى أنه يمكن تملك العقار بالمواصفات المذكورة في هذه المادة، بهدف الحصول على الجنسية التركية، إن كان المواطن الأجنبي الذي باع العقار للمواطن التركي/ الشركة التركية بعد تاريخ 12-07-2017، هو مواطن من جنسية أخرى غير جنسية المواطن الراغب بالشراء من أجل الحصول على الجنسية التركية.

اختيار شركة عقارية

ولا بد من تنبيه المشتري إلى أن اختيار شركة متخصصة ببيع العقارات ومرخصة رسميا كشركة امتلاك العقارية مهم جداً، لإتمام صفقة الشراء، وتجنيب المشتري التعرض لعملية احتيال عقاري، وتزوير في الوثائق والأوراق الرسمية للعقار، إذ أن المتابعة الدقيقة عبر مختصين في الإجراءات القانونية لعمليات الشراء وفق الأصول المتّبعة في سوق العقارات التركية مهم للمشتري من ناحية اختيار أفضل المواقع وأنسب الأسعار.

وتشير الإحصائيات التركية إلى أن عدد الأجانب الذين حصول على الجنسية التركية عبر قانون شراء العقارات، بلغ 9 آلاف و469 شخصا، من 104 دول مختلفة، بعد إتمام معاملاتهم، والتقديم على الطلب، حيث تتراوح فترة الحصول على الجنسية واستلام الهوية الشخصية التركية عبر شراء العقار بين 3.5 أشهر و5 أشهر كحد أقصى.

وتبسط الحكومة التركية إجراءات حصول المستثمر على الجنسية التركية، إذ يمكنه توكيل محامي، لمتابعة أمور التجنيس، بحيث لا يحتاج قدوم الشخص المتقدم، إلا بعد صدور قرار تجنيسه لكي يستلمه بيده.

وتمنح زوجة المستثمر الأجنبي وأولاده ممّن لا تتجاوز أعمارهم 18 عاماً الحق في الحصول على الجنسية التركية، عبر الاستثمار، حيث تعتبر الجنسية كاملة ويتمتع صاحبها بنفس حقوق المواطنين الأتراك.

ويعتبر جواز السفر التركي قوي جدا؛ حيث يمكن لمن يحمله الحصول بسهولة على تأشيرات الدخول إلى الدول الأوروبية، ودول أخرى، بل والدخول إلى بعض الدول من دون تأشيرة.

طالع أيضا : صناعة الطيران في الشرق الأوسط

بقلم:

مرحبًا انا سهيل ، مطور ويب ومُصمم واعمل كصانع مُحتوى. من المغرب ولدي خبرة في البلوجر.