هل أنت مبتدئ في تداول الفوركس؟ إليك أشهر العملات الأجنبية للتداول

هل أنت مبتدئ في تداول الفوركس؟ إليك أشهر العملات الأجنبية للتداول

سوق تداول العملات الأجنبية يعد هو السوق الأكبر والأضخم من حيث السيولة، حيث يتم تداول قرابة الـ 5 تريليون دولار حول العالم بشكل يومي. أحد أهم الخطوات الايجابية لفهم سوق تداول الفوركس بالنسبة للمبتدئين هو التعرف والالمام بـأكثر أزواج العملات تداولاً.

أزواج العملات الأجنبية يُقصد بها تلك العملات الوطنية من دولتين مقترنة بالتداول في سوق الصرف الأجنبي - المعروف بسوق الفوركس. تتم جميع عمليات التداول في سوق الفوركس، سواء كانت بيعًا أو شراءً أو تداولًا ، من خلال أزواج العملات.

بشكل عام، العملات الثمانية الأكثر تداولًا هي عملة الدولار الأمريكي (USD) وعملة اليورو الأوروبي (EUR) والين الياباني (JPY) والجنيه الإسترليني البريطاني (GBP)، بالإضافة إلى الدولار الكندي (CAD) والفرنك السويسري (CHF) واليوان الصيني (CNY) والدولار الأسترالي (AUD).

الدولار الأمريكي

عملة العالم الاحتياطية، يعد الدولار الأمريكي العملة الأكثر تداولًا على مختلف منصات التداول العالمية بما في ذلك منصة تداول Axia. هذا لأن الدولار الأمريكي أو ما يعرف بـ العملة الخضراء يعمل كعملة احتياطية غير رسمية على مستوى العالم، حيث يحتفظ بها كل من الأفراد والمؤسسات حول العالم بما في ذلك البنوك المركزية ومختلف الكيانات الاستثمارية.

يعتبر الدولار الأمريكي أيضًا عاملاً مهمًا في سوق أسعار الصرف الأجنبي للعملات الأخرى، حيث قد يكون بمثابة معيار للدول التي تختار تثبيت عملاتها أو ربطها بقيمة الدولار الأمريكي. دولة الصين، على سبيل المثال، لطالما ربطت عملتها، اليوان أو الرنمينبي ، بعملة الدولار الأمريكي.

إحدى الميزات الأخرى للدولار الأمريكي هي أنه يستخدم كعملة قياسية لمعظم السلع، بما في ذلك النفط الخام وغيرها من المعادن الثمينة. وبالتالي، فإن هذه السلع غير خاضعة فقط للتقلبات في القيمة الخاصة بها بسبب المؤثرات الاقتصادية الأساسية لسياسة العرض والطلب ولكن أيضًا للقيمة النسبية لعملة الدولار الأمريكي، حيث تكون الأسعار شديدة التأثر بـالأحداث الاقتصادية مثل التضخم وأسعار الفائدة الأمريكية.

اليورو الأوروبي

أن عملة اليورو هي ثاني أكثر العملات الأجنبية من حيث أحجام التداول بعد عملة الدولار الأمريكي. كونها العملة الرسمية لغالبية دول منطقة اليورو. الجدير بالذكر أنه قد تم إدخال اليورو إلى أسواق التداول العالمية في مطلع يناير من عام 1999.

إلى جانب كونها العملة الرسمية لدول اليورو الأوروبي، فإن العديد من الدول داخل أوروبا وأيضًا أفريقيا تربط عملاتها باليورو ، وهو إلى حد كبير نفس السبب وراء أن العملات مرتبطة بالدولار الأمريكي - بهدف تحقيق الاستقرار في سعر الصرف. نتيجة لذلك، تعتبر عملة اليورو الأوروبي أيضًا ثاني أكبر عملة احتياطية حول العالم.

نظرًا لكون عملة اليورو مستخدمة على نطاق واسع وموثوق بها بشكل كبير، فهي منتشرة في سوق تداول الفوركس وبامكانك التداول عليها عبر منصة أكسيا تريد، وتضيف سيولة إلى أي زوج عملات يتم تداوله. يمكن أن تؤدي الأحداث السياسية والجيوسياسية المختلفة داخل منطقة اليورو أيضًا إلى أحجام تداول ضخمة في العملة.



الين الياباني

تعتبر عملة الين الياباني أكثر العملات الآسيوية من حيث حجم التداول وينظر إليه الكثيرون من المستثمرين والمتداولين في أسواق العملات الأجنبية الفوركس على أنه أداة قوة الاقتصاد الياباني القائم على التصنيع والتصدير. يراقب متداولو الفوركس عبر المنصات المختلفة وعلى رأسها منصة Axia أيضًا الين لقياس حالة السوق العامة لمنطقة عموم المحيط الهادئ، مع مراعاة اقتصادات كبرى مثل اقتصاد كوريا الجنوبية وسنغافورة وأيضًا تايلاند، حيث يتم تداول عملات هذه البلاد بدرجة أقل بكثير حول العالم في أسواق تداول الفوركس.

يُعرف الين أيضًا في دوائر الفوركس بدوره فيما يعرف بـالمناقلة حيث تتضمن الاستراتيجية اقتراض عملة الين الياباني بدون أي تكلفة (وذلك نظرًا لـ أسعار الفائدة المنخفضة) واستخدام الأموال المقترضة بغرض الاستثمار في تداول عملات أجنبية أخرى ذات عوائد أعلى، والاستفادة من فروق الأسعار.

الجنيه الإسترليني

الجنيه الإسترليني هو رابع أكثر العملات الأجنبية من حيث حجم التداول في سوق العملات الأجنبية الفوركس. على الرغم من أن المملكة المتحدة كانت حتى وقت قريب عضوًا رسميًا في دول الاتحاد الأوروبي، إلا أن الدولة لم تعتمد اليورو كـعملة رسمية للبلاد لمجموعة متنوعة ومتعددة من الأسباب، وبالتحديد يعود ذلك إلى الفخر التاريخي بعملة الجنيه الاسترليني والحفاظ في السيطرة على أسعار الفائدة المحلية الداخلية.

غالبًا ما يقدر تجار ومتداولي الفوركس قيمة الجنيه الاسترليني البريطاني بناءً على قوة الاقتصاد البريطاني الإجمالية والاستقرار السياسي للحكومة. نظرًا لقيمة العملة العالية بالنسبة إلى نظيراتها من العملات الأجنبية الأخرى، يعد الجنيه أيضًا معيارًا مهمًا جدًا للعملات للعديد من الدول ويمثل عنصرًا شديد السيولة في سوق تداول الفوركس. يعمل الجنيه الاسترليني أيضًا كعملة احتياطية عالمية نظرًا لقيمته النسبية المرتفعة تاريخيًا مقارنة بالعملات الأجنبية الأخرى.

طالع ايضا:  أهم مميزات وخصائص شاحنة DAFXF

بقلم:

مرحبًا انا سهيل ، مطور ويب ومُصمم واعمل كصانع مُحتوى. من المغرب ولدي خبرة في البلوجر.