الكحة الرطبة لدى الأطفال

الكحة الرطبة لدى الأطفال


يُصنّف أي سعال ينتج عنه مخاط على أنه سعال رطب، ويُعرف أيضًا باسم
السعال مع البلغم أو الكحة مع البلغم أو الكحة الرطبة. إذا كنت تعاني من الكحة المصاحبة للبلغم، فإن ذلك يعني أن جسدك يُنتج مخاطًا أكثر من المعتاد. وينبغي للمرء الحصول على أفضل علاج للكحة الرطبة، ليتحسن في أسرع وقت ممكن. 

الكحة الرطبة والأعراض الأنفية لدى الأطفال

فيما يلي عدد من أكثر العلامات والأعراض شيوعًا للكحة الرطبة لدى الأطفال:  

  • التهاب الأنف.
  • إفرازات أنف سميكة وعديمة اللون (سيلان الأنف). 
  • رشح في الجزء الخلفي من الحلق (رشح أنفي خلفي).
  • انسداد أو اختناق (احتقان) في الأنف وصعوبة التنفس من خلال الأنف بسبب انسداد الأنف.
  • قد تشعر بألم أو ليونة أو تورم حول العينين أو الوجنات أو الأنف.    

العلامات والأعراض الأخرى التي يجب الانتباه إليها ما يلي: 

  • آلام في الأذن.
  • ألم في الفك العلوي والأسنان. 
  • تهيج الحلق.
  • مشكلات في التنفس.
  • إعياء. 

أسباب السعال المزمن لدى الأطفال

قد ينتج السعال عن مجموعة متنوعة من العوامل، بما في ذلك:  

العدوى: يمكن لنزلات البرد والأنفلونزا والتهاب الحنجرة أن تخلف أو تُسبب سعالاً مستمرًا للأطفال. كما تُسبب نزلات البرد سعالاً متقطعًا متوسطًا إلى شديد، وتسبب الأنفلونزا في بعض الأحيان سعالاً جافًّا شديدًا. أما التهاب الحنجرة فيسبب سعالاً "نباحيًّا" مع صوت تنفس مزعج يحدث ليلاً في الغالب. لا تُستخدم المضادات الحيوية في علاج العدوى الفيروسية، ولكن يمكن استخدام أنواع أخرى من الأدوية لعلاج هذا النوع من العدوى. 

الارتجاع الحمضي: السعال، والقيء، أو البصق المتكرر، والطعم الكريه في الفم، وحرقة المعدة هي بعض الأعراض التي قد يشعر بها الأطفال. يُحدد علاج الارتجاع حسب عمر الطفل، وصحته، وعوامل أخرى. يمكنك أخذ الاقتراحات التالية في الاعتبار: استبعاد الأطعمة التي تسبب له الانزعاج من غذائه، وتناول الطعام قبل ما لا يقل عن ساعتين من الذهاب للنوم.          

الربو: السعال المصحوب بالأزيز الذي يسوء في الليل هو واحد من الأعراض المتعددة للربو. كما أن السعال الذي يصاحب زيادة النشاط البدني أو أثناء اللعب هو أحد الأعراض الأخرى المحتملة للإصابة بالربو. 

الحساسية أو التهاب الجيوب الأنفية: يمكن للحساسية أو التهاب الجيوب الأنفية أن يسبب سعالاً مزمنًا، أو حكة في الحلق، أو سيلان الأنف، أو إدماع العينين، أو التهاب الحلق، أو طفحًا جلديًّا. استشر طبيب طفلك بخصوص إجراء اختبارات للحساسية لتحديد نوع الحساسية التي تُسبب المشكلة ولتلقي النصيحة بخصوص كيفية تجنبها. من أمثلة أنواع الحساسية التي قد تُسبب تلك الأعراض حساسية الطعام، أو غبار الطلع، ووبر الحيوانات الأليفة، أو الأتربة. قد يوصي الطبيب باستخدام الأدوية أو الحقن المضادة للحساسية.       

السعال الناتج عن الفيروس المخلوي التنفسي لدى الأطفال

الفيروس المخلوي التنفسي هو فيروس يسبب التهابات في الرئتين والمجرى التنفسي و يسبب أعراضًا، مثل صعوبات التنفس، وهو السبب الأكثر شيوعًا لالتهاب القصيبات (التهاب المجاري الهوائية الصغيرة في الرئتين) والالتهاب الرئوي لدى الرضّع. ينبغي للمرء أن يلجأ لخيارات أسلوب الحياة الصحية والعلاجات المنزلية لتحسين البيئة المحيطة.   

أنواع الكحة عند الأطفال (الكحة الرطبة والكحة الجافة)

الكحة الرطبة: هي الكحة الناتجة عن الإصابة بنزلات البرد أو الأنفلونزا وتكون مصحوبة بالبلغم، وتزول في الغالب بعد بضعة أيام.

الكحة الجافة: هي كحة غير مصحوبة بالبلغم و قد تحدث في نهاية نزلات البرد أو بعد التعرض للدخان أو الأتربة. 

التهاب الشعب الهوائية الحاد لدى الأطفال

التهاب الشعب الهوائية الحاد هو حالة تلتهب فيها الأنابيب الرغامية الكبيرة في الرئتين (القصبات). ويمكن لهذا المرض أن يكون حادًّا (قصير الأمد) أو مزمنًا (طويل الأمد)، ولكن في الغالب تكون الحالات بسيطة.

ينبغي للمرء أن يستشير الطبيب بخصوص علاجات سعال الأطفال. 

  ما مدة استمرار الكحة الرطبة لدى الأطفال الصغار؟

قد يظل سعال طفلك رخوًا (رطبًا) لبضعة أيام، ويمكن للطفل/ الطفلة أن يطرد كمية كبيرة من البلغم (المخاط) عند السعال. بشكل عام، تُعتبر تلك الأعراض علامة على اقتراب المرض من نهايته. إذا استمر السعال لدى الطفل لمدة تزيد عن 4 أسابيع، يجب تقييمه من جديد.  

ينبغي للوالدين استخدام شراب السعال ميكوسولفان للأطفال، لأنه حل سريع وفعال لعلاج الكحة لمدة تدوم 12 ساعة.  

طالع أيضا:  الزيوت العطرية للبشرة كيفية استخدامها و افضلها

بقلم:

مرحبًا انا سهيل ، مطور ويب ومُصمم واعمل كصانع مُحتوى. من المغرب ولدي خبرة في البلوجر.