تعرّف على أقدم معارض الكتاب في العالم

تعرّف على أقدم معارض الكتاب في العالم


قيل لأرسطو: كيف تحكم على إنسان؟ فأجاب: أسأله كم كتابًا يقرأ، وماذا يقرأ؟

هكذا حاولت الكثير من الدول على مدار سنوات طويلة من تطور الحضارة البشرية أن تخلق حالة مستمرة من الوعي والثقافة ونشر فكرة القراءة عمومًا، وذلك من خلال تنظيم الأحداث الثقافية الكبيرة ومنها: أقدم معارض الكتاب في العالم.

رغم قِدم هذه المعارض، إلا أنها تُطوِّر من نفسها عامًا تلو الآخر من حيث عدد الناشرين المشاركين فيها والفعاليات طوال فترة المعرض، مع تقديم عرض كبير للكتب بمختلف الثقافات، الأمر الذي يجعل أعداد المشاركين في تزايدٍ مستمرٍ طوال الوقت.

نُسلط في هذا المقال الضوء على بعض معارض الكتاب الأقدم في العالم، هيا بنا لنبدأ رحلتنا.

أقدم معارض الكتاب في العالم

معرض فرانكفورت للكتاب – ألمانيا

معرض فرانكفورت للكتاب هو من أقدم معارض الكتاب في العالم والذي يبلغ من العمر خمسة قرون، ويقع في ألمانيا، ويُشارك فيه الكثير من الناشرين سنويًا، كما أن مدته الزمنية قصيرة.

تنطلق فعاليات معرض فرانكفورت للكتاب في أكتوبر من كل عام، ويُشارك في معرض فرانكفورت، أحد أبرز معارض الكتب حول العالم، أكثر من 7500 آلاف ناشر من أكثر من 109 دولة مختلفة.

تعود بداية المعرض إلى عام 1454م، وفي بداية المطاف كان اسم المعرض Bookseller، ونُشرت فيه المعروضات لبيع الكتب كمنتج أساسي.

وأثار معرض فرانكفورت للكتاب في عام 2007 ضجة عندما منع بعض الناشرين الكتالونيين من دخول المعرض والتسجيل فيه، وذلك بسبب معارضة السياسة الإسبانية الرسمية لموجة المعارضة في إقليم كتالونيا الذي يطالب بالاستقلال عن إسبانيا.

طالع ايضا :  أسباب الحاجة إلى التعليم عن بعد

معرض Expo Book – أمريكا

معرض Book Expo من أقدم معارض الكتاب، ويقع في الولايات المتحدة الأمريكية، وقد تأسس في عام 1947، وكان في البداية يحمل اسم "مهرجان القراءة" وصولًا لعام 1994، ولكن من بعدها تم تغيير اسمه إلى Book Expo.

Book Expo هو من أشهر معارض الكتاب في العالم، ويُعقد في أمريكا سنويًا، وعلى فترات يتم تنظيمه في ولايات مختلفة.

معرض أبو ظبي للكتاب – الإمارات

من أقدم معارض الكتاب حول العالم وفي الوطن العربي، معرض أبوظبي للكتاب، والذي يقع في الإمارات العربية المتحدة، ونجح المعرض منذ انطلاقته في 1981م في جذب انتباه الشرق الأوسط والعالم.

معرض فرانكفورت الدولي هو الشريك الرسمي لمعرض أبو ظبي للكتاب، والذي تتولى إدارته وتنظيمه "هيئة الثقافة والسياحة وحماية التراث الإماراتية"، وتروج له الهيئة العامة للقطاع السياحي في الإمارة باعتباره أحد أبرز معارض الكتب الوجهات المميزة في دولة الإمارات. 

وإلى جانب كونه من أقدم معارض العالم، بدأ المعرض في السنوات الأخيرة بتقديم جوائز ترعى اللغة العربية من خلال تقديم الكثير من الجوائز المالية للأعمال التي تُثمر اللغة العربية.

معرض غوادالاخارا للكتاب – المكسيك

من أقدم معارض الكتاب التي انطلقت في عام 1987م، وتم تأسيسه في المكسيك.

يُعتبر المعرض الأكبر في قارة أمريكا الشمالية بأكملها، ويُعتبر ثاني أكبر معرض في العالم بعد معرض فرانكفورت للكتاب في ألمانيا، كما أن معرض غوادالاخار للكتاب أكبر من معرض Book Expo في أمريكا.

ويتم تنظيم معرض غوادلاخارا للكتاب في المكسيك بشكل سنوي في شهر نوفمبر من كل عام.

أشهر معارض الكتب

معرض هونج كونج الدولي – هونج كونج

انطلق معرض هونج كونج الدولي في عام 1990، ويُعتبر من أكبر الأحداث الثقافية في قارة آسيا، ونجح المعرض في استقطاب أكثر من 500 مشارك من دور النشر، وزوار المعرض في تزايد عامًا تلو الآخر.

معرض لندن الدولي للكتاب – بريطانيا

من أشهر معارض الكتب حول العالم هو معرض لندن الدولي للكتاب في بريطانيا، والذي انطلق في عام 1971، وتستضيفه الصالة الأوليمبية في لندن سنويًا، ويُعتبر ثاني أهم معرض للكتاب في أوروبا.

ويُشارك في معرض لندن الدولي للكتاب أكثر من 25 ألف ناشر من أكثر من 100 دولة حول العالم، كما يتم تنظيم أكثر من 300 فعالية وحفلات توقيع في كل عام.

المصادر:

أراجيك - تعرف على أهم معارض الكتاب حول العالم

القبس - أقدم معارض الكتاب في العالم

بقلم:

مرحبًا انا سهيل ، مطور ويب ومُصمم واعمل كصانع مُحتوى. من المغرب ولدي خبرة في البلوجر.