نتائج مبشرة ... ترقب في مصر لإنتاج دواء محلي لعلاج كورونا

 

نتائج مبشرة ... ترقب في مصر لإنتاج دواء محلي لعلاج كورونا

أكد المسئولين في وزارة الصحة المصرية أنه برغم إنخفاض أعداد المصابين بفيروس كورونا المستجد كوفيد-19 إلا أنه لم ينته بعد، وأن البلاد لم تتجاوز الأزمة، ومن أجل هذا تكاتفت كل الجهود المصرية من أجل إنتاج دواء لعلاج فيروس كورونا وان هناك دراسات عديدة تجري في هذا الشأن، وقد صرح الدكتور حسام حسني رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا التابعة لوزارة الصحة والسكان أن هناك نتائج أولية لتجربة الدواء المحلي ضد فيروس كورونا سوف تعلن في خلال الفترة المقبلة.

 وقال أيضا الكتور حسام حسني أن النتائج الأولية مبشرة، ولكنها ليست نتائج نهائية ولازالت الدراسة حول تلك الدواء قائمة ولن يتم الإعلان بشكل رسمي حتي التأكد من فعاليته ونشر النتائج النهائية في مجلة علمية.

ومن الجدير بالذكر أن شركة راميدا ( شركة للصناعات الدوائية والمستحضرات التشخيصية ) وتقع في العاشر من رمضان قد بدأت بتصنيع دواء "أنفيزيرام" لعلاج مرض فيروس كورونا المستجد كوفيد 19، في نهاية يونيو الماضي، وقد أعلنت شركة راميدا أن هذا اللدواء يحتوي علي نفس المادة الفعالة للعلاج المتبع في اليابان (فافيبيرافير ) لعلاج كوفيد 19.

طالع أيضا الشخصية النرجسية رؤية تحليلية

كما حصلت شركة "راميدا" أيضا علي تصريح للقيام بتصنيع العقار المستخدم في الولايات المتحدة الأميريكة وهو دواء ريمديسيفير، لعلاج كورونا المستجد.

وقد أوضحت الدراسات العالمية حول مرض كورونا ( كوفيد 19)، أنه لم يتم وجود لقاح لمرض كورونا ولم تظهر نتائج الادوية المضادة للفيروسات نتائجها علي البشر حتي الأن، ولكن هناك دراسة قد نشرت في مجلة نيتشر أن عقار ريمديسيفير قد منع تطور المرض في الرئة المصابة وكانت تلك التجارب قد اجريت علي القردة ولم تقم أي مستشفي أو مركز طبي بإجرائها علي البشر، وبالرغم من تلك الدراسات إلا أن روسيا وافقت علي عقار فافيبيرافير وتم إنتاجه وإعطائة في المستشفيات للمرضي.

وقد أكد  رئيس اللجنة التابعة لوزارة الصحة المصرية أن مصر لم تتجاوز الأزمة بعد وأننا لم نتخلص من فيروس كورونا بشكل نهائي لذا وجب علي الجميع توخي الحيطة والحذر  وأخذ كل الإجراءات الوقائية اللازمة مثل التباعد الإجتماعي والإلتزام بأخذ المسافات الأمنة، وتجنب الإزدحام قدر الإمكان، وكذلك ضرورة إرتداء الكمامة، والجوانتي، وإذا شعر الشخص بأي أعراض عليه التوجه للمستشفيات القائمة علي علاج الفيروس علي الحال أو الإتصال بخط الطوارئ الطبي لكي يرشدوه إلي الإجراءات السليمة، حتي لاتزداد الأعداد مرة أخري ونعود إلي فرض الحظر مرة أخري.

كما أشار  الدكتور محمد عبد الفتاح، رئيس الإدارة المركزية لشؤون الطب الوقائي بوزارة الصحة والسكان المصرية، أن هناك دلائل كثيرة تؤكد ان مكافحة المرض تسير علي خطي ثابتة وصحيحة، والدلالة علي ذلك إنخفاض أعداد الحالات المصابة بكورونا، وإن دل ذلك يدل علي الوعي وأخذ الحيطة والحذر من قبل المواطنين ، وكذلك يدل القدرة علي الإكتشاف المبكر للمرض وأخذ الإجراءات السليمة من العزل والعلاج.

طالع أيضا  دور الجلسات النفسية على الانترنت في علاج الامراض النفسية

وأضاف الدكتور محمد عبد الفتاح في تصريحاته أن  وزارة الصحة تحاول دائما رفع حالة الوعي والحذر لدي المواطنين لأن عودة الحياة الطبيعية بدون أخذ إحتياطات السلامة والإجراءات الوقائية من الممكن أن يزيد من حالات العدوي مرة أخري.

وقد أعلنت وزارة الصحة والسكان المصرية أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر من المصابين بفيروس كورونا هو 82070 حالة وتم شفاء 24419 حالة وخروجهم متعافين من مستشفيات العزل، كما تم تسجيل عدد و3858 حالة وفاة.

المصدر: سوق الدواء

بقلم:

مرحبًا انا سهيل ، مطور ويب ومُصمم واعمل كصانع مُحتوى. من المغرب ولدي خبرة في البلوجر.