أفضل طرق تربية الأطفال

أفضل طرق تربية الأطفال


تعتبر تربية الأطفال واحدة من أصعب الوظائف في العالم وأكثرها انتشارًا و التي قد تشغل بال العديد من الاباء والأمهات ، حيث يسعى الوالدين لتوفير أفضل رعاية لأطفالهم من الحيث التغذية ، الصحة ، التربية ، السلوك وغيرها من الجوانب. في هذا المقال نطلعكم على أهم النصائح والارشادات حسب الدراسات العلمية لتربية الأطفال.

1.     رفع تقدير النفس عند طفلك 

يبدأ الأطفال في تنمية شعورهم بأنفسهم وهم أطفال عندما يرون أنفسهم من خلال عيون والديهم. يأخذ أطفالك نبرة صوتك ولغة جسدك وكل تعبيراتك. تؤثر كلماتك وأفعالك كوالد على تنمية تقديرهم لذاتهم أكثر من أي شيء آخر.

مدح الإنجازات ، مهما كانت صغيرة ، سيجعلهم يشعرون بالفخر. السماح للأطفال بفعل الأشياء بشكل مستقل سيجعلهم يشعرون بالقدرة والقوة. على النقيض من ذلك ، فإن التقليل من شأن التعليقات أو مقارنة الطفل بطريقة غير مواتية سيجعل الأطفال يشعرون بأنهم لا قيمة لهم.

2.     الثناء أكثر من الانتقاد 

 هل توقفت يومًا عن التفكير في عدد المرات التي تتفاعل فيها بشكل سلبي مع أطفالك في يوم معين؟ قد تجد نفسك تنتقد في كثير من الأحيان أكثر من الثناء. ما هو شعورك حيال رئيسك الذي عاملك بهذا القدر من التوجيهات السلبية ، حتى لو كانت حسنة النية؟

طالع أيضا أفكار تجارية منزلية بأسعار معقولة بدوام جزئي يمكنك البدء الآن

الطريقة الأكثر فعالية هي جعل الأطفال يفعلون شيئًا صحيحًا مثل قول : "لقد رتبت سريرك دون أن يُطلب منك ذلك - هذا رائع!" أو "كنت أشاهدك تلعب مع أختك وكنت صبورًا جدًا". ستعمل هذه العبارات على تشجيع السلوك الجيد على المدى الطويل أكثر من التوبيخ المتكرر.

3.     ضع الحدود وكن منضبطًا في توجيهاتك 

الانضباط ضروري في كل بيت. الهدف من الانضباط هو مساعدة الأطفال على اختيار السلوكيات المقبولة وتعلم ضبط النفس. قد يختبرون الحدود التي تضعها لهم ، لكنهم يحتاجون إلى تلك الحدود لينموا ويصبحوا بالغين مسؤولين.

يساعد وضع قواعد المنزل الأطفال على فهم توقعاتك وتطوير ضبط النفس. قد تتضمن بعض القواعد: عدم وجود تلفاز حتى انتهاء الواجب المنزلي ، وعدم السماح بالضرب أو الشتائم أو المضايقة بين الاخوة.

طالع أيضا كيفية تحمى منزلك من ارتفاع درجات حرارة الصيف

4.     اخلق وقتًا لتلتقي مع اطفالك 

غالبًا ما يكون من الصعب على الآباء والأطفال أن يجتمعوا معًا لتناول وجبة عائلية، ناهيك عن قضاء وقت ممتع معًا. لذا ننصحك بأن تستيقظ مبكرًا 10 دقائق في الصباح حتى تتمكن من تناول وجبة الإفطار مع طفلك أو المشي رفقة أطفالك بعد العشاء. غالبًا ما يتصرف الأطفال الذين لا يحصلون على الاهتمام الذي يريدونه من آبائهم بشكل سيء لانهم لا يحصلون على الكثير من الاهتمام.

المصدر :

موقع رائدة

بقلم:

مرحبًا انا سهيل ، مطور ويب ومُصمم واعمل كصانع مُحتوى. من المغرب ولدي خبرة في البلوجر.