كيف تكبح شهيتك وتبتعد عن الأطعمة غير الصحية

كيف تكبح شهيتك وتبتعد عن الأطعمة غير الصحية

ليس هنالك أي شك بأن الأطعمة السريعة والمصنعة لا تضفي أي فائدة تذكر على صحتنا، بل على العكس فإنها غالباً ما تؤذي أجسامنا. إن مثل هذه الأطعمة مملوءة بالسكر والمواد الصناعية المضرة والدهون المشبعة التي تفتقر لأي قيمة غذائية وتتسبب بالكثير من المشاكل الصحية لأجسامنا.

وعلى الرغم من معرفتنا من أن الأطعمة مثل البيرغر والبيتزا والبطاطا والدجاج المقلي مؤذية لصحتنا إلا أننا لا نتردد في طلبها كل ما سنحت الفرصة أو كل ما شعرنا بالجوع، بل أننا أحياناً لا نكون جائعين، بل نلجأ لمثل هذه الأطعمة بسبب الملل أو التوتر على أمل من أنها ستمنحنا شعوراً أفضل.

إن الطريقة التي يعلن فيها عن مثل هذه الأطعمة وطريقة تصويرها وتقديمها تحفز فيك رغبة ملحة لتجربة كل ما يطرحه سوق الأطعمة السريعة من وجبات، كما أن لمثل هذه الأطعمة طعماً لا يقاوم مما يجعلها خياراً مرغوباً.

ولكن علينا أن نراعي صحتنا وأن نكون حذرين مما يدخل جسمنا، ولهذا إليك عدد من النصائح لكبح شهيتك تجاه مثل هذه الأطعمة:

حضر وجبات الأسبوع بوقت مسبق

لقد قضيت يوماً طويلاً في العمل والآن قد عدت إلى المنزل متعباً، كل ما ترغب به الآن هو الراحة وتناول وجبة لذيذة، ولكن تفكيرك بالقيام بطبخ وجبة الآن يبدو كالكابوس ولهذا فإن خيار طلب الطعام من الخارج هو أفضل ما يمكن أن تفكر به. ولكن ماذا ستطلب؟ إن وجبة من أحد مطاعم الوجبات السريعة تبدو الخيار الأمثل، حيث إن خيارات الوجبات الصحية غالباً ما تكون غالية الثمن بشكل مبالغ فيه لا تتحمله ميزانيتك. إذا كيف ستبعد نفسك عن استهلاك الأطعمة غير الصحية؟

إن الحل الأفضل في مثل هذه الحالة هو قيامك بتحضير وجباتك خلال عطلة نهاية الأسبوع. قم باختيار 2-3 خيارات سهلة التحضير ولا تمانع أن تقوم بإعادة تسخينها وتناولها لاحقاً واطبخها بكميات كافية وقم بتقسيمها على شكل وجبات تتوزع على مدى أيام الأسبوع. بهذه الطريقة ستوفر الكثير من الوقت خلال الأسبوع وتضمن تناولك وجبات صحية مغذية محضرة بمقادير وطريقة صحية.

اشرب الماء

على الأغلب لقد مللت من سماع هذا، في كل مرة تتوجه لأحدهم لطلب نصيحة صحية سواء كانت تتعلق بخسارة الوزن أو تحسين البشرة سيخبرك بأن تشرب المزيد من الماء. على الرغم من تكرارها بشكل مبالغ إلا أن هذه النصيحة ناجحة.

عندما تبدأ بالشعور بالجوع رغم تناولك وجبتك منذ وقت قصير أو حينما تشعر برغبة في تناول أطعمة مثل الشوكولاتة أو رقائق البطاطا قم بشرب كأس من الماء. عند شربك للماء فعلى الأغلب إن هذا الشعور سيتلاشى، لأن ما كانت تشعر به ليس الجوع، بل العطش. قد اثبتت بعض الدراسات بإن شرب الماء قبل الوجبات يساهم في التخفيف من الشهية ويساعد في تناول كميات أقل من الطعام.

تناول المزيد من البروتين

عند تناولك لأطعمة محتوية على نسب عالية من البروتين فإنك ستضمن أنك ستشعر بالشبع لمدة أطول. سيساعدك هذا في كبح شهيتك والتقليل من رغبتك بتناول الوجبات غير الصحية واستهلاك المزيد من السعرات الحرارية غير الضرورية. حاول ترفع استهلاكك اليومي للبروتين ليصل إلى 60%.

لا تصل لمرحلة الجوع الشديد

عندما تشعر بجوع شديد فإنك ستتجه لاشتهاء واستهلاك الخيارات التي تحتوي على الكثير من السكر والدهون وعلى الأغلب فإنك ستأكل بشكل يزيد عن حاجتك. لتتجنب هذا قم بترتيب وجباتك والأوقات التي ستتناولها فيها خلال اليوم لضمان تناولك الطعام بشكل منتظم وعدم الوصل لحالة الجوع الشديد. قم أيضا بإبقاء وجبات خفيفة صحية في متناول اليد لتتناولها عوضاً عن تلك المشبعة بالدهون والسكر.

لا تذهب للبقالة وأنت جائع

إن الرفوف المملوءة بمختلف أنواع الحلويات والمكسرات ورقائق البطاطا والمخبوزات تمثل أحد أكبر المغريات التي يمكن أن تضعف أمامها في حال كنت تشعر بالجوع. ستذهب إلى متجر البقالة لشراء البيض والحليب أو أي منتج أساسي آخر وسينتهي بك المطاف الوصول لصندوق المحاسبة بعربة تسوق ممتلئة بكل أنواع الوجبات الخفيفة غير الصحية، وعلى الأغلب فإنك نسيت شراء البيض والحليب التي جئت لشرائهم.

إن هذه نتيجة منطقية، في حال ذهبت للتسوق وأنت تشعر بالجوع فإن اشتهاءك لمثل هذه الأطعمة سيزيد وستتخيل نفسك وانت تتناول كل ما تحتويه الأرفف، حاول أن تزور متجر البقالة بعد أن تقوم بتناول وجبتك وتشعر بالشبع.

الخلاصة

إن الهدف هنا ليس حرمانك مما تحبه في الحياة، إن تناول الوجبات السريعة من وقت لآخر يعد أمراً مقبولاً، ولكن ما نتكلم عنه هنا هو تناولها بكميات كبيرة واستبدال وجباتنا الأساسية بأطعمة تفتقر للعناصر المغذية التي تحتاجها أجسامنا. إن الاعتدال هو الحل تناول هذه الوجبات من وقت لآخر، ولكن احرص أن تختار وجبات غذائية صحية تحتوي على العناصر التي تحتاجها للحفاظ على صحتك البدنية.

بقلم:

مرحبًا انا سهيل ، مطور ويب ومُصمم واعمل كصانع مُحتوى. من المغرب ولدي خبرة في البلوجر.