خطوات تنظيف السيارة في المنزل من الخارج والداخل

   

خطوات تنظيف السيارة في المنزل من الخارج والداخل

إن كنت تواجه صعوبة في غسل سيارتك في محطات الغسيل بشكل الدوري، أو كنت ترغب بتوفير الأموال التي تنفقها في محطات غسيل السيارات المختلفة، ننصحك باتباع خطوات تنظيف السيارة في المنزل من الخارج والداخل الموضّحة في هذا المقال، والتي تنطبق على أنواع السيارات من مختلف الأحجام والموديلات.

تنظيف السيارة من الخارج

ابدأ خطوات تنظيف السيارة في المنزل بتنظيفها من الخارج أولاً، واتبع الخطوات التي سنوضّحها لك فيما يلي:

1. العجلات

قم بسكب الماء على العجلات الأربع للتخلص من كافة الشوائب العالقة، ومن ثم قم باستخدام مزيج الماء والصابون أو مواد التنظيف الكيميائية المخصصة لهذا الأمربمجرد رش العجلات بمحلول التنظيف، افركها جيداً باستخدام الفرشاة المخصصة لتضمن إزالة كافة الأوساخ قبل أن تغسلها بالماء مرة أخرى.

2. الأضواء الأمامية والخلفية

تالياً سنتحدث عن الأضواء الأمامية والخلفية التي يتم تنظيفها باستخدام قطعة قماش مبللة بالماء وسائل التنظيف، ويتم مسح الأضواء بها بعناية فائقة تجنباً لخدشها، ومن ثم يتم شطفها بالماء وتجفيفها بقطعة قماش جافةينسى البعض تنظيف الأضواء لاعتقادهم أنها غير ضرورية، ولكنه من الجدير بالذكر أن المصابيح المعتمة قد تتسبب بحوادث خطيرة.

3.  النوافذ 

تُنظف نوافذ السيارة الجانبية والأمامية والخلفية باستخدام سائل تنظيف مخصص أو خليط من الماء والصابون معاً ووضعه على قطعة قماش ناعمة تجنباً للخدوش، ويتم تكرير هذه العملية أكثر من مرة حتى تصبح النوافذ نظيفة تماماًأما بالنسبة للخدوش، فيمكن تنظيفها باستخدام مواد يتم شراؤها من محلات العناية بالسيارات، ومن ثم وضعها على قطعة قماش وفرك مكان الخدش.

4. الهيكل الخارجي

ننتقل للخطوة الأخيرة ضمن خطوات تنظيف السيارة في المنزل من الخارج، ألا وهي تنظيف الهيكل الخارجي عن طريق شطفه كاملاً بالماء لإزالة الأوساخ والأتربة العالقة، بما فيها الطين والغبارتالياً، قم بوضع الصابون أو محلول غسيل السيارات في دلو مليء بالماء واسكبه على السيارة، بعد ذلك قم بشطف السيارة بالماء مرة أُخرىاحرص على تجفيف الهيكل الخارجي بعد الانتهاء من غسله، نظراً لأن الأسطح الرطبة أكثر عرضة لالتصاق الأوساخ بها.

تنظيف السيارة من الداخل

بعد الانتهاء من تنظيف السيارة من الخارج، انتقل لتنظيف السيارة من الداخل كما هو موضّح أدناه:

1. التخلص من القمامة

بدايةً، تخلص من القمامة المتراكمة في السيارة قبل البدء باستخدام مواد التنظيف، بما في ذلك الأغلفة والأكياس، وزجاجات المياه التي تُستخدم لمرة واحدة، وأوراق المناديل، وإيصالات التسوق، أو حتى فتات الوجبات الخفيفة، لا سيما إن كنت من الأشخاص الذين يحبون تناول الطعام أثناء القيادة.

2. المقاعد

سنوضّح فيما يلي بعض الخطوات الأساسية لتنظيف مقاعد السيارات من البقع والأوساخ العالقة:

 ابدأ بتنظيف المقاعد باستخدام المكنسة الكهربائية لإزالة أي بقايا أو أوساخ أو فتات، وتأكد من الوصول لكل الطبقات

● بعد ذلك رش طبقة خفيفة من محلول تنظيف النسيج أو القماش على المقاعد بدلاً من المنُظف متعدد الاستخدامات

 استعمل فرشاة ناعمة لفرك بقعة القماش التي قمت برشها في الخطوة السابقة

 امسح رغوة الصابون المتسخة بمنشفة من الألياف الدقيقة

 كرر خطوات الرش والفرك والمسح إلى أن يتم تنظيف البقعة بالكامل

 بعد الانتهاء من تنظيف البقعة، استخدم المكنسة الكهربائية على هذه المنطقة المبللة مجدداً، فهذه الخطوة تساعدك على تسريع عملية التجفيف

3. الأرضيات

تُعتبر المكانس الكهربائية طريقة مثالية وسهلة وسريعة لتنظيف أرضيات السيارة، أما في حال لم يكن لديك واحدة، يُمكنك نفض الأرضيات لإزالة الأوساخ والغبار عنها عن طريق الفرشاة العاديةتالياً، قم باستخدام مواد التنظيف أو الصابون العادي والماء الساخن لغسل الأرضيات، واحرص على ترك الأرضيات لتجف تماماً قبل إعادتها إلى السيارة.

4. تلميع الزجاج

أما بالنسبة لزجاج ومرايا السيارة، فيُمكنك تنظيفها من الغبار عن طريق رشها بمنظف الزجاج ومسحه بقطعة من القماش المخصصة للتلميع، وانتبه لحركة يدك أثناء المسح، إذ يُفضّل مسح الأسطح الزجاجية الخارجية بشكل أفقي ومسح الزجاج من الداخل بطريقة عموديةبعد الانتهاء من تنظيف النوافذ الأمامية والمرآة، يُمكنك البدء بتنظيف الزجاج الخلفي.

5. التابلو

نختم خطوات تنظيف السيارة في المنزل من الداخل بتنظيف تابلو السيارة، ومن المهم استخدام المنظفات المخصصة لمقصورة السيارة الداخلية، وتجنب استخدام مسحوق الغسيل أو سوائل تنظيف الأواني، نظراً لاحتوائها على المواد الكيماوية التي تسبب بالكثير من الأضرار، بما فيها البهتان والتعرض للتشققاتبعد الانتهاء من خطوة إزالة الغبار والأتربة العالقة، يحين وقت استخدام الملمع لمنح التابلو بريق رائع، وهي خطوة يُمكن تكرارها بشكل يومي للحفاظ على السيارة نظيفة أطول فترة ممكنة.

طالع أيضا : مراجعة ميني كوبر إس 2022 القابلة للتحويل

بقلم:

مرحبًا انا سهيل ، مطور ويب ومُصمم واعمل كصانع مُحتوى. من المغرب ولدي خبرة في البلوجر.